النتائج 1 إلى 4 من 4
 
  1. #1
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 24

    افتراضي ما يجب على القصاص


    السلام عليك

    نزل بينا في المنتدى قصاص وقام بكتبة بعض حكاياته.

    وهي والحق يقال جميلة سلسة تقدم العبرة والحكاية باسلوب فني رائق.

    وقد قمت بحذف بعض ابياته باعتبار صفتي الاشرافية بسبب أنه لم يأت بالمعلومة الدقيقة أو لم يلتزم بما أثبته علماء الحديث من صحة بعض الأخبار وعدم صحة بعضها الاخر.

    رابط الموضوع

    http://www.albshara.net/showthread.p...088#post271088


    ولما تحاورت معه. طلب مني عدم التصرف في حكاياته بالحذف فاشترطت عليه الشرط التالي فقلت له

    ولن احذف شيئا ولكن سأضع ما اعتقد بانه يخالف الدليل في اقتباس وأطلب منك احضار الدليل فان لم تفعل او احضر احد الاخوة دليلا يخالف ما ذهبت إليه قمت بالحذف. مارأيك؟
    فرد قائلا


    وبخصوص الشرط فهو يناسب المحدثين وليس القصاصين

    المحدث مثل شيخنا أبي إسحاق أو الألباني مطالب بالقص واللزق

    وتحري الدقة التامة ويصعب شرطه مثل الإمام البخاري

    أما القصاص فلا يؤخذ من قصصه حكم شرعي إنما حكايات يتم الأنس بها والعبرة والإتعاظ

    وقال غير واحد من السلف : ما أحوج أهل السنة للقصاصين

    بشرط سلامة العقيدة .................

    شرطك صعب للغاية للقصاص


    وليست الغاية من هذا الحوار دعم موقف أخي محمد بن فاروق كامل أو دعم موقفي. لا والله أخي أكبر من ذلك. او هذا اعتقادي به.

    ما نريد الا الحق مهما كان ومن اي شخص اتى المهم ان يوافق القران والسنة.

    ولسنا بصدد النقاش حول ما كتبه اخي وما حذفته. بل النقاش حول شروط القصاصين وماذا قال فيهم علماؤنا.

    والموضوع مفتوح للجميع.

    ننتظر المشاركة المكثفة في هذه الصفحة.

    شهادة لله
    حسب ما تعاملت مع الاخ محمد بن فاروق كامل فإنني وجدته مؤدبا جدا عوّادا الى الحق ان ظهر له.ولا ازكيه على الله










    وبخصوص الشرط فهو يناسب المحدثين وليس القصاصين

    المحدث مثل شيخنا أبي إسحاق أو الألباني مطالب بالقص واللزق

    وتحري الدقة التامة ويصعب شرطه مثل الإمام البخاري

    أما القصاص فلا يؤخذ من قصصه حكم شرعي إنما حكايات يتم الأنس بها والعبرة والإتعاظ

    وقال غير واحد من السلف : ما أحوج أهل السنة للقصاصين

    بشرط سلامة العقيدة .................

    lh d[f ugn hgrwhw





    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  2. #2
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    أخي الهزبر دعني أضع هذه المشاركة المختصرة و التي أعبر فيها عن بعض ما يجول بخاطري

    الأخبار التي يتم سردها و تناقلها تدور على منهجين أساسين لمن يتعامل معها

    الصنف الأول و هم ما يعرف بالإخباريين و هم أصناف :

    القُصاص و هؤلاء يسردون ماهب و دب من الأخبار دون تحري الدقة فلا خطام و لا زمام لما ينقلونه فهم لا يتميزون باتباع منهجية منضبطة بالتعامل مع الأخبار التي ينقلونها و بنظري هم كحاطب الليل .

    المؤرخون و أصحاب السير و المغازي و هذا الصنف اتبع منهجية في تناقل الأخبار تقوم على صحة الخبر ما لم يقم دليل يمنع قبوله

    الصنف الثالث و هم أهل الحديث و هؤلاء اتبعوا منهجية علمية منضبطة متميزة عن بقية المناهج المذكورة آنفاً و التي تقوم على اشتراط ثقة الراوي و معرفة حاله من عدالة و ضبط و المصدر الذي تقلى منه الخبر مع اشتراط الخلو من المانع الذي يمنع قبول الخبر . و تفصيلات هذا مبثوثة في كتب أهل العلم من المحدثين رحمهم الله تعالى .

    لا شك أن المنهج الأخير هو أقوم المناهج و أسلمها بل و أكثرها تميزاً و الذي لم تقم أمة من الأمم باتباع منهج في دقته .

    يتبع أسئلة للأخ القصاص لنرى ما الأساس الذي يتبعه في النقل




    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  3. #3
    محمد بن فاروق كامل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6264
    تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2012
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 41
    المشاركات : 52
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    ....................

    السلام عليكم سأرد هنا على الأسألة من باب التحاور وليس الجدال

    وليس ردا على أخينا الفاضل الهزبر فقد تحاورت معه

    وقد استفدت من محاورته

    ولكن أريد أن أقول

    القصاص يختلف عن المؤرخ يختلفان عن المحدث

    لكل ثغره.............

    والأكرم هو الأتقى ما هو معلوم

    وصدق الأخ القائل حاطب بليل

    يجمع الغث مع السمين

    لماذا ................

    لأن المحدث والمؤرخ ينصت لهما طلبة العلم والعلماء

    أما القصاص فينصت له كل الشرائح

    للناس كافة بأطفالهم

    والعوام كالأطفال إن قصصت عليهم بطريقة علمية بحتة

    سيقول لم أفهم شيئا

    ويعتبر الأمر كأنه منهجا دراسيا فيفر منه

    أما القصة بطريقة القصاص فيجد فيها من الحلاوة ما يجعله يتابعها

    لكن شرط في القصاص سلامة العقيدة وشرط أن يكون مثقفا كثير القراءة

    ويتأكد من عدم مخالفة النص الصريح من الكتاب والسنة

    فإن خالف بعض المذاهب فلا بأس

    ولا تؤخذ من القصة حكما شرعيا أو فتوى

    إنما عبرة و عظة لمن كان له قلب

    وما تعرضت له من النقد شئ جميل

    لأن كتابتي تضمنت المساس بالسيرة النبوية

    وكما نقل منير البعلبكي في مقدمة قاموس المورد

    يتوق كل من يؤلف كتابا إلى المديح

    أما من يصنف قاموسا فحسبه أن ينجو من اللوم

    وطبعا المساس بالسيرة تعرض القصاص للنقد أكثر من تصنيف قاموس

    لكني أسألكم

    هل إذا أردت أن تقص على ابنك الصغير أو قريبك الذي يقرأ الفاتحة خطأ ولم يتعلم التجويد

    هل تمسك بكتاب الرحيق المختوم مثلا وتقول الأحداث التاريخية

    أم تقرأ الكتاب ثم تقصه بطريقتك لكي يفهم ويقبل ولا ينفر

    والنفور يكون لأنه لم يذق بعد ما ذقته أنت من حلاوة الإيمان

    ............... أكمل لاحقا بعد سماع نقدكم البناء أسأل الله أن أستفيد منكم





  4. #4
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أخي الكريم يجب أن تتثبت من الواقعة التاريخية أولا ، ثم بعد ذلك قصها بأسلوبك الأدبي ولن تفقد حلاوتها ، ولك أسوة حسنة بفقيه الأدباء وأديب الفقهاء الشيخ على طنطاوي رحمه الله في كتابه قصص من التاريخ ، أقرأه وستتغير نظرتك تماما .





    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فقه القصاص فى الأسلام ..
    بواسطة أحمد شرارة في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-07-15, 10:19 AM
  2. البي بي سي إذ تكذب - محمد جلال القصاص
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى فضائح أعلام النصرانية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-06-21, 05:21 PM
  3. القصاص : أنا قلت يضربوهم بالشيكولاتة وبالبنبوني
    بواسطة جمال المر في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-04-21, 01:54 AM
  4. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب
    بواسطة الرافعي في المنتدى التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-02-06, 03:09 PM
  5. التفرقة بين القصاص و الحد
    بواسطة صقر قريش في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-02-10, 11:39 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML