النتائج 1 إلى 5 من 5
 
  1. #1
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية قاصِف
    قاصِف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3130
    تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,291
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي رد الشيخ ناصر العمر على شاتم الرسول حمزة كاشغري


  2. #2
    سرايا الملتقى
    tamer2002 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1544
    تاريخ التسجيل : 26 - 11 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 54
    المشاركات : 542
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 28
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    قال احدهم إن مثل هذا لا يستتاب ويقتل حتى لو اعلن التوبة . فقلت له التالي .. فأرجوا ان يصحح لي أحد الأخوة .. لو كنت أخطات
    ===========================================
    لو كنت تحتج بتلك الآيات


    كَيْفَ يَهْدِي اللَّـهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٨٦﴾أُولَـٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّـهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ﴿٨٧﴾خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ﴿٨٨﴾

    فنعم لو قرأت لهذا الحد فالحكم بقتل المرتد حتى لو تاب يكون صحيحا إلا إن هناك تكملة تستثني من ذلك .. يعني فيه استثناء ..

    واقرأتكملة الآيات (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) والتي تؤكد قبول التوبة لكن بشروطها .. وهي التوبة والاصلاح . وقد رأينا أمثلة على ذلك لأناس ضلوا ثم تابو وأصلحوا وبينوا .. ومنهم د مصطفى محمود رحمه الله على سبيل المثال
    ثم هناك ما يؤكد ذلك من السنة
    -----------------------------
    فقد أخرج النسائي وصححه ابن حبان عن ابن عباس : [ ص: 281 ] " كان رجل من الأنصار أسلم ثم ندم وأرسل إلى قومه فقالوا : يا رسول الله ، هل له من توبة؟ فنزلت ( كيف يهدي الله قوما - إلى قوله - : إلا الذين تابوا ) فأسلم " .



    --------------------------------------
    وربما استندت لهذا الرأي في المرتد ( قال ابن بطال : اختلف في استتابة المرتد ) فقيل يستتاب فإن تاب وإلا قتل وهو قول الجمهور ، وقيل : يجب قتله في الحال جاء ذلك عن الحسن وطاوس وبه قال أهل الظاهر .

    قلت : ونقله ابن المنذر عن معاذ وعبيد بن عمير وعليه يدل تصرف البخاري فإنه استظهر بالآيات التي لا ذكر فيها للاستتابة والتي فيها أن التوبة لا تنفع ، وبعموم قوله : " من بدل دينه فاقتلوه " وبقصة معاذ التي بعدها ولم يذكر غير ذلك .

    قال الطحاوي : ذهب هؤلاء إلى أن حكم من ارتد عن الإسلام حكم الحربي الذي بلغته الدعوة فإنه يقاتل من قبل أن يدعى ، قالوا : وإنما تشرع الاستتابة لمن خرج عن الإسلام لا عن بصيرة ، فأما من خرج عن بصيرة فلا .

    ثم نقل عن أبي يوسف موافقتهم لكن قال : إن جاء مبادرا بالتوبة خليت سبيله ووكلت أمره إلى الله تعالى .



    الزنديق هل يستتاب أم يقام عليه الحد ؟ ..
    ===================
    اختلف فيها لكن أيضا لها شواهد لكل راي نستعرضها ...


    قتل الزنديق من غير استتابة وتعقب بأن في بعض طرقه كما تقدم أن عليا استتابهم ، وقد نص الشافعي كما تقدم على القبول مطلقا وقال... يستتاب الزنديق كما يستتاب المرتد .

    وعن أحمد وأبي حنيفة روايتان إحداهما لا يستتاب والأخرى( إن تكرر منه ) لم تقبل توبته ، وهو قول الليث وإسحاق ،

    وحكي عن أبي إسحاق المروزي من أئمة الشافعية ولا يثبت عنه بل قيل إنه تحريف من إسحاق ابن راهويه والأول هو المشهور عند المالكية ، وحكى عن مالك إن جاء تائبا يقبل منه وإلا فلا ، وبه قال أبو يوسف ، واختاره الأستاذان أبو إسحاق الإسفرايني وأبو منصور البغدادي .

    وعن بقية الشافعية أوجه كالمذاهب المذكورة ، وخامس يفصل بين الداعية فلا يقبل منه وتقبل توبة غير الداعية ،

    وأفتى ابن الصلاح بأن الزنديق إذا تاب تقبل توبته ويعزر فإن عاد بادرناه بضرب عنقه ولم يمهل ، واستدل من منع بقوله تعالى : إلا الذين تابوا وأصلحوا فقال : الزنديق لا يطلع على صلاحه لأن الفساد إنما أتى مما أسره فإذا اطلع عليه وأظهر الإقلاع عنه لم يزد على ما كان عليه ، ولقوله تعالى : إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم الآية .

    وأجيب بأن المراد من مات منهم على ذلك كما فسره ابن عباس فيما أخرجه ابن أبي حاتم وغيره ،

    واستدل لمالك بأن توبة الزنديق لا تعرف ، قال وإنما لم يقتل النبي - صلى الله عليه وسلم - المنافقين للتألف ولأنه لو قتلهم لقتلهم بعلمه فلا يؤمن أن يقول قائل إنما قتلهم لمعنى آخر ، ومن حجة من استتابهم قوله تعالى : اتخذوا أيمانهم جنة فدل على أن إظهار الإيمان يحصن من القتل ، وكلهم أجمعوا على أن أحكام الدنيا على الظاهر والله يتولى السرائر ،

    وقد قال - صلى الله عليه وسلم - لأسامة : هلا شققت عن قلبه وقال للذي ساره في قتل رجل : " أليس يصلي؟ قال : نعم . قال : أولئك الذين نهيت عن قتلهم " .

    لذا رأيت أنه يستتاب واعتراضي كان على أنه يقتل حتى لو تاب .. والله أعلم ..

    أرجوا أن يخبرنا أحد بالصحيح فيما قلت والخطأ وقد نقلت بالطبع بعض ما قيل في المرتد وبما يتوافق مع الحالة الحالية لهذا الشخص وما إذا كان زنديق أم لا




    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

  3. #3
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أخي الكريم تامر راجع هذا الموضوع بارك الله فيك :

    http://www.albshara.net/showthread.php?t=39234

    وجزاك الله كل خير .




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  4. #4
    مشرف
    الصورة الرمزية الرافعي
    الرافعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 522
    تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر
    الاهتمام : القراءة
    الوظيفة : طالب طب
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    أرجو تغيير العنوان أخي الكريم .. فالرجل تاب وإن لم تسقط توبته الحد فلا يجوز سبه أو

    رميه بالكفر وقد أعلن توبته ..

    بارك الله فيكم





    أما والله ما جعل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، ولكنك يا قلبُ تفتأ تجعل لي
    من كل معنى من معاني الحزن في هذا الوجود قلباً ينبض به ، حتى لو قد قيل
    ما مثلك في القلوب ، لقلتَ: "قلب سوريّة" ..
    سورية ... آه يا سورية !


    _______________________________

    ( الحكم بغير ما أنزل الله من أعظم أسباب تغيير الدول، كما جرى مثل هذا مرة بعد مرة
    في زماننا وغير زماننا )
    - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الفتاوى 35/387


  5. #5
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أرجو تغيير العنوان أخي الكريم .. فالرجل تاب وإن لم تسقط توبته الحد فلا يجوز سبه أو

    رميه بالكفر وقد أعلن توبته ..

    بارك الله فيكم
    تم تغيير العنوان ، وجزاكم الله خيرا على التنبيه .

    أفتقدناك أخي الحبيب !!




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الصارم المسلول علي شاتم الرسول
    بواسطة د/احمد في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 2011-11-13, 10:58 PM
  2. فتاوى الشيخ ناصر الدين الألباني من مجلة الأصالة - الشاملة
    بواسطة أبوحمزة السيوطي في المنتدى ركن الفتاوي
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 2011-09-27, 07:27 AM
  3. دعاء اوصى به الرسول - صلى الله عليه وسلم - مرة واحدة في العمر
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى الأحاديث الموضوعة والقصص والواهية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2010-06-14, 02:22 PM
  4. وصايا الرسول على فراش الموت: لـفضيلة الشيخ : محمد حسان
    بواسطة جمال المر في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-03-31, 06:32 PM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-06-24, 05:16 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML