سلام ملك السلام للجميع
نتابع ما بداناه باذن الله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحتف مشاهدة المشاركة


يقول الإمام القرطبي :يُسَمَّى رُوحًا بِسَبَبِ نَفْخَةِ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَيُسَمَّى النَّفْخُ رُوحًا، لِأَنَّهُ رِيحٌ يَخْرُجُ مِنَ الرُّوحِ.
(تفسير القرطبي - ج 6 - ص 22)

يقول الله عزّ وجل
{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ}
[التحريم : 12]

هو حضرتك متعرفش معاني كلمة الروح في القرآن الكريم ؟ هو حضرتك متعرفش إن الروح ممكن تيجي بمعنى الوحي ، حضرتك متعرفش إن الروح ممكن تيجي بمعنى الرحمة ، هو حضرتك متعرفش إن الروح تأتي بمعنى الملاك ، هو حضرتك متعرفش إن الروح تأتي بمعنى روح الإنسان البشري وروح الكائنات الحية ...


الروح في سورة يوسف تعني " رحمة الله " فنشوف بقى حضرتك بتقول إيه :

نشوف ابن كثير هيقول ايه على الايه دى


حضرتك فهمت بقى إن بن كثير بيقول أن روح الله يعني الله :) مخدتش بالك من كلمة " الرجاء" طنشتها على طول عشان مبفتدش غرضك ، طب نشوف القرطبي قال إيه : ((أَيْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ فَرَجِ اللَّهِ)) ، هنا روح الله بمعنى رحمة الله أو فرج الله أو الرجاء والأمل في الله .. لكن حضرتك تسيب كل ده وتقول أن روح الله تعني الله ! لا تعليق طبعاً على هذا الفهم السطحي ..


أيوة أن روح الله تعني أنه مخلوق بنفخة من الله ، إيه المشكلة ؟

يا قارئ يا كريم يا عزيزي المتابع

سيف الحتف يؤمن أن المسيح هو روح الله بمعنى أن الله خلقه بنفخة من روحه ، وليس أن المسيح جزء من الله أو أنه هو الله ..إيه رأيك يا أستاذ ؟ :)


اهلا بك اخى سيف الحتف
لقد سالتك من قبل من هو روح الله وما هو معناها
وهل تؤمن بان السيد المسيح هو روح الله فتكرمت واجابت ما هو اعلاه فى الاقتباس وللرد نقول



أيوة أن روح الله تعني أنه مخلوق بنفخة من الله ، إيه المشكلة ؟

يا قارئ يا كريم يا عزيزي المتابع

سيف الحتف يؤمن أن المسيح هو روح الله بمعنى أن الله خلقه بنفخة من روحه ، وليس أن المسيح جزء من الله أو أنه هو الله ..إيه رأيك يا أستاذ ؟ :)
ياريت اعرف جبتها منين دى بقى ؟؟؟
هل مذكور فى الايه ان روح الله بهذا المعنى ؟؟؟
ياريت دليل على كلامك من القران

ده اولآ اما ثانيآ عن معنى روح الله حضرتك قولت الاتى

هنا روح الله بمعنى رحمة الله
هو حضرتك متعرفش إن الروح ممكن تيجي بمعنى الوحي
حضرتك متعرفش إن الروح ممكن تيجي بمعنى الرحمة ،
الروح في سورة يوسف تعني " رحمة الله
سوف افترض معك ان روح الله تعنى الوحى
والوحى ياتى بمعنى قران فهل الوحى مخلوق ؟؟؟
من اين يخرج الوحى ؟؟؟
الست من ذات الله ؟؟؟
اذن فروح الله ( الوحى ) غير مخلوق
ويخرج من ذات الله اذن روح الله مساوى لله .


ولو اتينا للافتراض الثانى الذى تم التاكيد عليه هو ان روح الله تعنى (رحمه الله )
فايضآ اسالك
من اين تخرج رحمه الله الست من ذاته ؟؟؟
هل رحمه الله مخلوقه ام صفه الاهيه ذاتيه لله؟؟
فمثلها مثل قدره الله مثل عدل الله
مما سبق يتضح
ان روح لله (رحمه الله) غير مخلوقه خارجه من ذات الله
اذن رحمه الله (روح الله) وذاته شئ لا ينفصل .

رحمه الله (روح الله) ازليه مثلها مثل الله ام ان الاهك كان فى وقت من الاوقات بدون رحمه ؟؟؟؟
مثل كلمه الله فهى ازليه خارجه من ذاته غير مخلوقه ، ام ان الاهك كان فى وقت من الاوقات بدون كلمه ؟؟؟



روح الله شارك في خلق آدم مع الله

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ }الحجر29
{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }ص72
{ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }السجدة9
ظاهر نص القرآن يشير إلى:
1
- أن نفخة إله القرآن من روحه كانت مصدر حياة آدم ، فروح إله القرآن مصدره داخلي ذاتي نابع من الذات الإلهية ، وبه أحيا رب الإسلام آدم
2 - أن روح رب الإسلام الذي شارك في الخلق ليس ضمن الملائكة
3 - أن السجود لآدم جاء تابعا ومترتبا على نفخة الروح ، مما يعزز المصدر الإلهي الذاتي للروح ، وأن تشريف آدم كان نتيجه حصوله على نفخة من روح رب الإسلام شخصيا
وهذا ما يؤكده الحديث الحسن عن جابر: لما خلق الله آدم وذريته قالت الملائكة يا رب خلقتهم يأكلون ويشربون وينكحون ويركبون فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة قال الله تعالى لا أجعل من خلقته بيدي ونفخت فيه من روحي كمن قلت له كن فكان


اذن روح الله ايضآ خالقه مثل الله لانها مشاركه معه فى خلق ادم
وكلمه الله خالقه ايضآ معهم
ومن هنا يتضح ان روح الله وكلمه الله وذات الله هم اله واحد لا ينفصلوا



منتظر ردك بالتفصيل على اسالتى

تحياتى لك


يتبع الرد على باقى المشاركات غدآ بمشيئه ربنا