سلام ملك السلام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد السلفي
طيب ألطم أنا دلوئتي ولا اعمل ايه


كلمة (ثلاثة) في الآية مش نكرة !!!!
دي لوحدها مصيبة سودة وخيبة تقيلة والله

مش عارف النكرة من المعرفة واامصيبتاه
شوف ياعزيزي أنواع المعرفة سبعة طلعلي الكلمة تحت أي بند فيهم:
الضمير - العلم - اسم الاشارة - الاسم الموصول - المعرف ب الـ - المضاف الى معرفة - النكرة المقصودة بالنداء
يلا قول يمعرفة من أي نوع ؟؟
وإذا كانت الكلمة نكرة فهي تفيد العموم والشمول .. يعني أي ثلاثة آلهة ، أقانيم ... إلخ
ولم تعلق على الكلام الوارد في تفسير بن كثير
((يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَد ))
بيقولك في نفس الآية ولا تقولوا ثلاثة وأنت بتستدل بها على التثليث .. صباح الفل بالليل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس احمد امام
و
أيضا في إبطال عقيدة التثليث : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)
( ثالث ثلاثة ) ، أي أحد ثلاثة آلهة ، أو واحد من ثلاثة آلهة ، والنصارى يقصدون الأب : الذات ، والابن : الكلمة ، والروح : الحياة وأثبتوا الذات والكلمة والحياة ، وقالوا : إن الكلمة التي هي كلام الله اختلطت بجسد عيسى اختلاط الماء بالخمر ، واختلاط الماء باللبن وزعموا : أن الأب إله ، والابن إله ، والروح إله ، والكل إله واحد .
ويقول القرطبي : قوله : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ ) أي أحد ثلاثة . وهذا قول فرق النصارى من الملكية والنسطورية واليعقوبية ، لأنهم يقولون : أب وابن وروح القدس ، إله واحد ، ولا يقولون ثلاثة آلهة وهو معنى مذهبهم ، وإنما يمتنعون من العبارة وهي لازمة لهم . وما كان هكذا صح أن يحكى بالعبارة اللازمة ، وذلك أنهم يقولون : أن الابن إله ، والأب إله ، وروح القدس إله ، فأكفرهم الله بقولهم هذا ، وقوله : ( وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِد ٌ) أي أن الإله لا يتعدد . وقوله تعالى : ( وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ ) أي يكفوا عن القول بالتثليث ليمسنهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة .
وقال البيضاوي : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ ) ، أي أحد ثلاثة وهو حكاية عما قاله النسطورية والملكانية منهم القائلون بالأقانيم الثلاثة وما سبق قول اليعقوبية القائلين بالاتحاد . ( وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ ) وما في الوجود ذات واجب مستحق للعبادة – من حيث إنه مبدأ جميع الموجودات – إلا إله واحد ، موصوف بالوحدانية متعال عن قبول الشركة . . .
ويقول الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره لهذه الآية :
(( أكد الله سبحانه وتعالى بالقسم كفر الذين قالوا : ان الله الذي هو خالق السموات والارض ، ثالث أقانيم ثلاثة ، وهي الأب والابن والروح القدس ))

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نيو
و الانبا روفائيل قال بدل المرة عشره:
ثلاثه.... ثلاثه.... ثلاثه
سبحان الله
سبحان من ينصر دينه بأعدائه...........

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *Mahmoud*
اسمح لي أن أوضح لك أين المشكلة، المشكلة أنكم تقولون على الله أنه مركب من أقانيم ، فالله أراد بذلك أن يوضح أنه لا تركيب ولا أقانيم ـ تعالى عن ذلك علواً كبيراً ـ
فالواضح أنك لم تفهم معنى لفظ الجلالة الوارد بالآية ، فعندما يقول القرآن "الله" فهو بالتأكيد لا يقصد ما تقصدونه أنتم بأن الله هو (الآب والابن والروح القدس) بل يقصد ما تسمونه أنتم بأقنوم الآب ، هذا هو مربط الفرس ..
اخوانى الاحباء اسمحوا لى فى البدايه ان اوضح شئ لكم وللقارى الكريم
الاسلام لم يعرف شيئآ اسمه اقنوم او اقانيم او ثالوث او مثلث الاقانيم كما نؤمن نحن
فهذه الالفاظ لم تاتى بالقران
هل وردت كلمة ” التثليث ” في القران !!؟؟؟؟؟
كثيراً ما يردد المسلمين في كل مرة تحاوروا بها معنا هذا السؤال السمج :
هل كلمة ” التثليث ” وردت في الكتاب المقدس ؟؟ اذن اليست هذه العقيدة من اختراعكم يا نصارى ؟؟؟!!!
بمعنى انه لو عكسنا السؤال عليهم فهل سنسمع جواباً منهم !!؟؟؟؟
اذ سنسألهم هكذا :
هل وردت كلمة ” التثليث ” او ” الثالوث ” في القران ولو مرة واحدة ؟؟!!!
لنوضح اكثر ..
بما ان عقيدة التثليث اصيلة في الكتاب المقدس ..
وقد تم تحديدها بمصطلح لاهوتي باسم ” الثالوث ” ..( تسهيلاً لتحديدها ) .
اذن فمصطلح ” التثليث ” او الثالوث .. كان متداولاً لدى المسيحيين شرقاً وغرباً من قبل ظهور الاسلام .
فالسؤال هنا :
اذا كان الاسلام قد جاء مصححاً لعقائد الديانات ما قبله وناسخاً لها .. ( كما يزعمون ) ..
فلماذا لم يجيب القران صراحة على عقيدة التثليث داحضاً اياها بالتحديد والاسم ؟؟!!!
اي : لماذا لم يستخدم عبارة ” التثليث ” او ” الثالوث ” في نقض هذه العقيدة على المسيحيين الذين حرفوها واضافوها الى دينهم ( طبعاً بزعم المسلمين ) ؟؟؟!!!!
هل نجد اثراً لعبارة ” التثليث ” في القران ؟؟؟!!!!
لكي يكون لهم مسوغاً ان يتساؤلوا عن وجود هذه العبارة بلفظها في الكتاب المقدس ؟؟!!!!
ان الموجود في القران نقضاً لعقيدة النصارى .. ليس موجهاً الى عقيدة التثليث القويمة ..
انما كان موجهاً الى تعدد الالهة .. وضد من قالوا بأن الالهة ثلاثة !!!!!
( وهذا ليس ايمان المسيحيين الحقيقيين ) ..
وقد انكر القران عقيدة اخرى تقول ان الله ” ثالث ثلاثة ” ..
اي بأن هناك ثلاثة الهة .. وان الله احد اولئك الثلاثة ( وهذه ايضاً ليست عقيدة للمسيحيين انما بالعكس ينكرونها اشد الانكار )
فالعقيدة التي يهاجمها القران ( ضد بعض فرق النصارى المبتدعة المهرطقة في زمانه ) ..
كانت عقيدة مفادها ان هناك ثلاثة الهة ( الله والمسيح ومريم ) ..
وهذه بالطبع ليست من ايماننا كمسيحيين !
ومن جهة اخرى لا نجد القران مهاجماً العقيدة المسيحية ” التثليث ” كما هي معبر عنها في ايماننا المسيحي ابداً ..
فهو لم يهاجم عقيدة تقول : “ان الله واحد متميز بذات وكلمة وروح , وهذه الاقانيم الثلاثة هي الاله الواحد القدير ” !!
القران لم يفعل هذا مطلقاً..
والدليل انه لم يذكر ابداً كلمة ” التثليث ” في نصوصه ..
ولا حتى لمرة واحدة ( بحسب بحثي ) ؟؟؟!!!!
وسؤالنا مرة اخرى :
هل وردت كلمة ” التثليث ” او ” الثالوث ” في القران اثناء هجومه على العقائد السابقة له ؟؟؟؟؟
لماذا لم يستخدم القران لفظة ” التثليث ” في رفضه لعقائد فرق النصارى المبتدعة من قبله ؟؟؟!!!!!
فهل يستطيع المسلم ان يعثر في قرانه على هذه اللفظة وتفنيد ربه لها ؟؟؟!!!!
انما الإسلام (والقرآن) حارب من قالوا بأن “ الله ثالث ثلاثة “ وهذا ليس ايماننا ..
وحارب من قالوا بأن الله ومريم والمسيح ثلاثة الهة .. وهذا كفر عند المسيحيين !
لهذا يا اخوانى القران لم يعرف شئ اسمه اقانيم او ثالوث او عقيده تثليث كما نؤمن بها نحن
بل هو ضد تعدد الالهه كما اوضحنا اعلاه
وفى الختام ارجوا من الاداره تحديد محاور واحد يكمل معى الموضوع لضيق الوقت لديا حتى استطيع ان ارد عليه
وحتى لا يقل بعض الاعضاء انى اتجاهل مشاركاتهم وربنا يعلم بظروفى وضيق وقتى
سوف ارد على كل ما سبق قريبآ باذن ربنا
تحياتى للجميع
المفضلات