بعض الأعراض والتصرفات قد تشمل على الآتي:·

التأكد من الأشياء مرات ومرات مثلا لتأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد... إلخ.
· القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر "فيالسر" أو بشكل علني أثناء القيام بالأعمال الروتينية.
· تكرار القيام بشيء ما عددًا معينًا من المرات. وأحد الأمثلة على ذلك قد تكون تكرار عدد مرات الاستحمام.
· ترتيب الأشياء بشكل غاية في التنظيم والدقة إلى درجة الوسوسة.. بشكل غير ذي معنى لأي شخص سوى المصاب بالوسوسة.
· الصور التي تظهر في الدماغ وتعلق في الذهن ساعات طويلة.. وعادة ما تكون هذه الصور ذات طبيعة مقلقة.
· الكلمات أو الجمل غير ذات المعنى التي تتكرر بشكل مستمر في رأس الشخص.
· التساؤل بشكل مستمر عن "ماذا لو"؟...
· الخوف الزائد عن الحد من العدوى - كما في الخوف من لمس الأشياء العادية بسبب أنها قد تحوي جراثيم.

من أنواع الوساوس:
1) التلوث Contamination:


وهو الأكثر شيوعًا في صور الوسواس القهري، وفيها تتسلط على المريض فكرة التلوث وعدم النظافة فيستجيب لها بكثرة وتكرار الغسيل، وكذلك تجنب مصادر التلوث (حسب اعتقاده)، فمثلاً تجده لا يمسك سماعة الهاتف إلا بالمنديل، ويبعد السماعة عن أذنه وفمه. مما يزعج المريض في هذا النوع هو أن مصادر التلوث هي جزء من حياتنا اليومية كدخول دورة المياه للتبرز أو التبول وكذلك

الغبار والأتربة والجراثيم. وغالبًا ما يعتقد المريض أن التلوث ينتقل من مكان إلى آخر ومن الأشخاص إلى الآخرين، وهكذا... وعادة يشعر بالقلق الشديد والقرف. (تلاحظبعض السيدات حينما تستضيف صديقتها فإنها لا تجلس في المكان المخصص لجلوس الآخرين،بل تجلس على أطراف الكنب أو المساند أو تكتفي بالوقوف أو تجلس بوضعيةالقرفصاء).

2) الشك Pathological Doubt:
من ضمن الأعراض أن يقوم المريض بتكراربعض الأعمال مثلاً أن يعود للحمام عدة مرات لغسل يديه ظنًّا منه أنه لم يقُم بغسلهامن قبل.
وهو الثاني من ناحية الشيوع مثلاً يشكالمريض أنه أغلق أنبوبة الغاز فيعود مرات ومرات ليتأكد. عادة ما يرتبط هذا النوعبأفكار الخطر كإغلاق النوافذ قبل النوم وإغلاق أنبوبة الغاز والتأكد من بعد الخطرمن أسلاك الكهرباء والتعامل معها بحذر أكثر من المطلوب عادة.
3) الأفكار الإقحامية أوالتسلطية Intrusive Thoughts:
هو الثالث من ناحية الشيوع. وغالبًا تكون دون سلوك قهري، أي أنها أفكار فقط دون استجابة عملية. نوعمزعج جدًّا؛ لأن صورها غالبًا ما تكون صورًا أو أفكارًا جنسية أو غير أخلاقية معالأقارب أو الأطفال أو مع الناس المقدسين كالأنبياء أو تكون على شكل رغبة عدوانيةلإيذاء الآخرين. غالبًا يشعر المريض معها بالذنب وتأنيب الضمير ويصاحبها الشعوربالدونية والكآبة، وبالذات لو أصابت رجال الدين أو المتدينين عمومًا.
4) التناظر Symmetry:
الشعور بالحاجة لتناظرالأشياء ودقتها وترتيبها. فتجده يرتب مكتبه وأوراقه بدقة متناهية ولا يشعر بالراحة إلا بوجود التطابق التام في أطراف أوراقه. كذلك يجد صعوبة في القيام بالنشاطات اليومية كحلاقة ذقنه بشكل لا بد أن يكون متناظرًا تمامًا حسب ما يراه هو.

نقلاً عن د/ وائل أبوهندي

أستاذ مساعد بكلية طب - جامعة الزقازيق ومستشار فريق المساندة النفسية ومستشار