اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذنا أبوعبد الرحمن

ممكن أنا أجاوب :
يأخذ احديث الموقوف حكم المرفوع في الحالالت التالية :

1- اذا كانة الرواية بها أمر لا يخرج بالضرورة إلا من معصوم ولا تعرف إلا بوحي مثل :
أ- غيبيات
ب- كلام بخصوص الجنة أو النار أو الحياة الآخرة بصفة عامة .
ويتم التحرز والنظر بالنسبة لصحابي اذا كان يروي عن أهل كتاب وهو ما يعرف بالأسرائيليات .

2- اذا كانت الرواية بأمر لا يقبل الأجتهاد والرأي يعني مضمونه الأشياء التوقيفية سواء أحكام أو اتعقاد .

وروى البخاري عن وبرة بن عبد الرحمن قال سألت ابن عمر متى أرمي الجمار ؟
قال "إذا رمى إمامك فارمه , فأعدت عليه المسألة فقال : منا نتحين فإذا فإذا زالت الشمس رمينا "

ومنه أيضا الكلام على الثواب والعقاب أي من فعل كذا من صالحات فله كذا من الثواب.
أو اذا فعل كذا من الذنوب فعليه كذا من العقاب .
وهذه أشياء توقيفية .

3-اذا قال الصحابي كان من السنة كذا أو كنا نفعل كذا يشير الى ما كانوا عليه وقت رسول الله عليه السلام وما شابه ذلك .
عن جابر بن عبد الله ، قال
: "كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " متفق عليه
وفي رواية أخر لو كان شيئا ينهى عنه لنهانا عنه القرآن ( رواه مسلم )


وروى البخاري عن أم عطية قالت " كنا لا نعد الكدرة والصفرة شيئا "

4- اذا كانت الرواية في أسباب نزول الآيات القرآنية . نبه علي ذلك الحاكم وابن الصلاح وغيرهما .

جزاكم الله عنا خيرا
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

حيا الله أخانا أبا حمزة السيوطي

أهلا بك في سلسلة دروس علم المصطلح , نتعلم منك وتستفاد منا إن شاء الله

إن لم يكن عند أحد الإخوة أسئلة نكمل إن شاء الله.