المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متن القصيدة النونية



الصفحات : 1 2 [3] 4 5 6 7

الهزبر
2008-07-05, 06:42 PM
السلام عليكم



وأتى فريق ثم قارب وصفه=هذا وزاد عليه في الميزان
قال اسمعوا يا قوم لا تلهيكم=هذي الأماني هن شر أماني
أتعبت راحلتي وكلت مهجتي=وبذلت مجهودي وقد أعياني
فتشت فوق وتحت ثم أمامنا=ووراء ثم يسار مع أيمان
ما دلني أحد عليه هنا كم=كلا ولا بشر إليه هداني
إلا طوائف بالحديث تمسكت=تعزي مذاهبها إلى القرآن
قالوا الذي تبغيه فوق عباده=فوق السماء فوق كل مكان
وهو الذي حقا على العرش استوى=لكنه استولى على الأكوان
وإليه يصعد كل قول طيب=وإليه يرفع سعي ذي الشكران
والروح والأملاك منه تنزلت=وإليه تعرج عند كل أوان
واليه أيدي السائلين توجهت=نحو العلو بفطرة الرحمن
وإليه قد عرج الرسول فقدرت=من قربه من ربه قوسان
وإليه قد رفع المسيح حقيقة=ولسوف ينزل كي يرى بعيان
وإليه تصعد روح كل مصدق=عند الممات فتنثني بأمان
وإليه آمال العباد توجهت=نحو العلو بلا تواص ثان

الهزبر
2008-07-05, 06:45 PM
السلام عليكم



بل فطرة الله التي لم يفطروا=إلا عليها الخلق والثقلان
ونظير هذا أنهم فطروا على=اقرارهم لا شك بالديان
ولكن أولوا التعطيل منهم أصبحوا=مرضى بداء الجهل والخذلان
فسألت عنهم رفقتي وأحبتي=أصحاب جهم حزب جنكيز خان
من هؤلاء ومن يقال لهم فقد=جاءوا بأمر مالئ الآذان
ولهم علينا صولة ما صالها=ذو باطل بل صاحب البرهان
أو ما سمعتم قولهم وكلامهم=مثل الصواعق ليس ذا لجبان
جاءوكم من فوقكم وأتيتم=من تحتهم ما أنتم سيان
جاءكم بالوحي لكن جئتم=بنحاتة الأفكار والأذهان
قالوا مشبهة ومجسمة فلا=تسمع مقال مجسم حيوان
والعنهم لعنا كبيرا واغزهم=بعساكر التعطيل غير جبان
واحكم بسفك دمائهم وبحبسهم=أو لا فشردهم عن الأوطان
حذر صحابك منهم فهم أضل=من اليهود وعابدي الصلبان
واحذر تجادلهم بقال الله أو=قال الرسول فتنثني بهوان
أنى وهم أولى به قد أنفذوا=فيه قوى الأذهان والأبدان
فاذا ابتليت بهم فغالطهم على التأ=ويل للأخبار والقرآن
وكذاك غالطهم على التكذيب للـ =آحاد ذان لصحبنا أصلان
أوصى بها أشياخنا أشياخهم=فاحفظهما بيديك والأسنان

الهزبر
2008-07-06, 11:13 PM
السلام عليكم



واذا اجتمعت وهم بمشهد مجلس=فابدر بإيراد وشغل زمان
لا يملكوه عليك بالآثار والـ=أخبار والتفسير للفرقان
فتصير إن وافقت مثلهم وان=عارضت زنديقا أخا كفران
وإذا سكت يقال هذا جاهل=فابدر ولو بالفشر والهذيان
هذا الذي والله أوصانا به=أشياخنا في سالف الأزمان
فرجعت من سفري وقلت لصاحبي=ومطيتي قد آذنت بحران
عطل ركابك واسترح من سيرها=ما ثم شيء غير ذي الأكوان
لو كان للأكوان رب خالق=كان المجسم صاحب البرهان
أو كان رب بائن عن الورى=كأدان المجسم صاحب الإيمان
ولكان عند الناس أولى الخلق بال=إسلام والإيمان والإحسان
ولكان هذا الحزب فوق رؤوسهم=لم يختلف منهم عليه اثنان
فدع التكاليف التي حملتها=واخلع عذارك وارم بالأرسان
ما ثم فوق العرش من رب ولم=يتكلم الرحمن بالقرآن
لو كان فوق العرش رب ناظر=لزم التحيز وافتقار مكان
لو كان ذا القرآن عين كلامه=حرفا وصوتا كان ذا جثمان
فإذا انتفى هذا وهذا ما الذي=يبقى على ذا النفي من إيمان
فدع الحلال مع الحرام لأهله=فهما السياج لهم على البستان
فاخرقه ثم ادخل ترى في ضمنه=قد هيئت لك سائر الألوان

الهزبر
2008-07-08, 01:42 AM
السلام عليكم



وترى بها ما لا يراه محجب=من كل ما تهوى به زوجان
واقطع علائقك التي قد قيدت=هذا الورى من سالف الأزمان
لتصير حرا لست تحت أوامر=كلا ولا نهي ولا فرقان
لكن جعلت حجاب نفسك إذ ترى=فوق السماء للناس من ديان
لو قلت ما فوق السماء مدبر=والعرش نخليه من الرحمان
والله ليس مكلما لعباده=كلا ولا متكلما بقران
ما قال قط ولا يقول ولا له=قول بدا منه إلى إنسان
لحللت طلسمه وفزت بكنزه=وعلمت أن الناس في هذيان
لكن زعمت بأن ربك بائن=من خلقه إذ قلت موجودان
وزعمت أن الله فوق العرش= والكرسي حقا فوقه القدمان
وزعمت أن الله يسمع خلقه=ويراهم من فوق سبع ثمان
وزعمت أن كلامه منه بدا=وإليه يرجع آخر الأزمان
ووصفته بالسمع والبصر الذي=لا ينبغي إلا لذي الجثمان
ووصفته بإرادة وبقدرة=وكراهة ومحبة وحنان
وزعمت أن الله يعلم كل ما=في الكون من سر ومن إعلان
والعلم وصف زائد عن ذاته=عرض يقوم بغير ذي جثمان
وزعمت أن الله كلم عبده=موسى فأسمعه ندا الرحمن
أفتسمع الآذان غير الحروف والصـ=ـوت الذي خصت به الأذنان

الهزبر
2008-07-08, 05:49 PM
السلام عليكم



وكذا النداء فانه صوت باجمـ=ـاع النحاة وأهل كل لسان
لكنه صوت رفيع وهو ضد=للنجاء كلاهما صوتان
فزعمت أن الله ناداه ونا=جاه وفي ذا الزعم محذوران
قرب المكان وبعده والصوت بل=نوعاه محذوران ممتنعان
وزعمت أن محمدا أسرى به=ليلا إليه فهو منه دان
وزعمت أن محمدا يوم اللقا=يدنيه رب العرش بالرضوان
حتى يرى المختار حقا قاعدا= معه على العرش الرفيع الشان
وزعمت أن لعرشه أطا به=كالرحل أطّ براكب عجلان
وزعمت أن الله أبدى بعضه=للطور حتى عاد كالكثبان
لما تجلى يوم تكليم الرضى=موسى الكليم مكلم الرحمن
وزعمت للمعبود وجها باقيا=وله يمين بل زعمت يدان
وزعمت أن يديه للسبع العلى=والأرض يوم الحشر قابضتان
وزعمت أن يمينه ملآى من الخيرات=ما غاضت على الأزمان
وزعمت أن العدل في الأخرى بها=رفع وخفض وهو بالميزان
وزعمت أن الخلق طراً عنده=يهتز فوق أصابع الرحمن
وزعمت أيضا أن قلب العبد ما=بين اثنتين من أصابع عان
وزعمت أن الله يضحك عندما=يتقابل الصفان يقتتلان
من عبده يأتي فيبدي نحره=لعدوه طلبا لنيل جنان

الهزبر
2008-07-09, 03:28 PM
السلام عليكم



وكذاك يضحك عندما يثب الفتى=من فرشه لتلاوة القرآن
وكذاك يضحك من قنوط عباده=إذ أجدبوا والغيث منهم دان
وزعمت أن الله يرضى عن أولي=الحسنى ويغضب عن أولي العصيان
وزعمت أن الله يسمع صوته=يوم المعاد بعيدهم والداني
لما يناديهم أنا الديان لا=ظلم لدي فيسمع الثقلان
وزعمت أن الله يشرق نوره=في الأرض يوم الفصل والميزان
وزعمت أن الله يكشف ساقه=فيخر ذاك الجمع للأذقان
وزعمت أن الله يبسط كفه=لمسيئنا ليتوب من عصان
وزعمت أن يمينه تطوى السما=طي السجل على كتاب بيان
وزعمت أن الله ينزل في الدجى=في ثلث ليل آخر أو ثان
فيقول هل من سائل فأجيبه=فأنا القريب أجيب من ناداني
وزعمت أن له نزولا ثانيا=يوم القيامة للقضاء الثاني
وزعمت أن الله يبدو جهرة=لعباده حتى يرى بعيان
بل يسمعون كلامه ويرونه=فالمقلتان إليه ناظرتان
وزعمت أن لربنا قدما وأن=الله واضعها على النيران
فهناك يدنو بعضها من بعضها=وتقول قط قط حاجتي وكفاني
وزعمت أن الناس يوم مزيدهم=كل يحاضر ربه ويداني
بالحاء مع ضاد وجامع صادها=وجهان في ذا اللفظ محفوظان
في الترمذي ومسند وسواهما=من كتب تجسيم بلا كتمان

الهزبر
2008-07-11, 07:27 PM
السلام عليكم



ووصفته بصفات حي فاعل=بالاختيار وذانك الأصلان
أصل التفرق بين هذا الخلق فـ=ـي الباري فكن في النفي غير جبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضا=نفيا بإثبات بلا فرقان
فالناس بين معطل أو مثبت =أو ثالث متناقض صنفان
والله لست برابع لهم بلى=إما حمارا أو من الثيران
فاسمع بانكار الجميع ولا تكن=متناقضا رجلا له وجهان
أو لا ففرق بين ما أثبته=ونفيته بالنص والبرهان
فالباب باب واحد في النفي ... والإثبات في عقل وفي ميزان
فمتى أقر ببعض ذلك مثبت=لزم الجميع أو ائت بالفرقان
ومتى نفى شيئا وأثبت مثله=فمجسم متناقض ديصان
فذروا المراء وصرحوا بمذاهب=القدماء وانسلخوا من الإيمان
أو قاتلوا مع أمة التجسيم والتشـ=ـبيه تحت لواء ذي القرآن
أو لا فلا تتلاعبوا بعقولكم=وكتابكم وبسائر الأديان
فجميعها قد صرحت بصفاته=وكلامه وعلوه ببيان
والناس بين مصدق أو جاحد=أو بين ذلك أو شبيه أتان
فاصنع من التنزيه ترسا محكما=وانف الجميع بصنعة وبيان
وكذاك لقب مذهب الإثبات=بالتجسيم ثم احمل على الأقران
فمتى سمحت لهم بوصف واحد=حملوا عليك بحملة الفرسان

الهزبر
2008-07-17, 12:43 AM
السلام عليكم



فصرعت صرعة من غدا متلبطا=وسط العرين ممزق اللحمان
فلذاك أنكرنا الجميع مخافة=التجسيم أن صرنا إلى القرآن
ولذا خلعنا ربقة الأديان من=أعناقنا في سالف الأزمان
ولنا ملوك قاوموا الرسل الألى=جاءوا بإثبات الصفات كمان
في آل فرعون وهامان وقا=رون ونمرود وجنكيز خان
ولنا الأئمة كالفلاسفة الألى=لم يعبأوا أصلا بذي الأديان
منهم أرسطو ثم شيعته إلى=هذا الأوان وعند كل أوان
ما فيهم من قال إن الله فو=ق العرش خارج هذه الأكوان
كلا ولا قالوا بأن إلهنا= متكلم بالوحي والقرآن
ولأجل هذا رد فرعون على=موسى ولم يقدر على الإيمان
إذ قال موسى ربنا متكلم=فوق السماء وأنه متداني
وكذا ابن سينا لم يكن منكم ولا=أتباعه بل صانعوا بدهان
وكذلك الطوسي لما أن غدا= ذا قدرة لم يخش من سلطان
قتل الخليفة والقضاة وحاملي الـ=قرآن والفقهاء في البلدان
إذ هم مشبهة مجسمة وما=دانوا بدين أكبار اليونان
ولنا الملاحدة الفحول أئمة التـ=ـعطيل والتسكين آل سنان
ولنا تصانيف بها غالبتم=مثل الشفا ورسائل الإخوان
وكذا الإشارات التي هي عندكم=قد ضمنت لقواطع البرهان

الهزبر
2008-07-17, 04:40 PM
السلام عليكم



قد صرحت بالضد مما جاء في التـ=وراة والإنجيل والفرقان
هي عندكم مثل النصوص وفوقها=في حجة قطعية وبيان
وإذا تحاكمنا فإن إليهم=يقع التحاكم لا إلى القرآن
إذ قد تساعدنا بأن نصوصه=لفظية عزلت عن الإيقان
فلذاك حكمنا عليه وأنتم=قول المعلم أولا والثاني
يا ويح جهم وابن درهم والألى=قالوا بقولها من الخوران
بقيت من التشبه فيه بقية=نقضت قواعده من الأركان
بنفي الصفات مخافة التجسيم لا=يلوي على خبر ولا قرآن
ويقول إن الله يسمع أو يرى=وكذلك يعلم سر كل جنان
ويقول إن الله قد شاء الذي=هو كائن من هذه الأكوان
ويقول إن الفعل مقدور له=والكون ينسبه إلى الحدثان
وبنفيه التجسيم يصرخ في الورى=والله ما هذان متفقان
لكننا قلنا محال كل ذا=حذرا من التجسيم والإمكان

الهزبر
2008-07-17, 04:47 PM
السلام عليكم

فصل: في قدوم ركب الإيمان وعسكر القرآن




وأتى فريق ثم قال ألا اسمعوا=قد جئتكم من مطلع الإيمان
من أرض طيبة من مهاجر أحمد=بالحق والبرهان والتبيان

يتبع باذن الله.