المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار حول الفكر الصوفي



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 [10] 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28

عبد الحق
2009-07-15, 02:11 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الهدى
اما بعد ان مثل الاحاديث ككنته استقيها من شيخي العارف بالله وسيد زمانه اهل التقى والنقى والزهد وهي بمثابة الصحيحين او لاقل السلسلة الذهبية المرفوعة لرسول الله كيف لا وهو قبلة العارفين وسيد زمانه قال تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم.اما واني اعتذرعما قلته على الامام النووي ليس كذبا له او عليه ولكني لعدم اثبات ذلك رغم جهودي في ذلك .
اما في ما يخص التوسل برسول الله فقد ثبت على الامام احمد وابن عبد السلام واما تضاربك
في الاقوال تارة تنفي واخرى تايد ما عليه الشيخ الالباني والشيخ عبد الوهاب
وميلك للثلاثة اصناف واخرى ما عليه الكتاب والسنة اما الكتاب اشار في قوله وابتغوا اليه الوسيلة وان كان ليس تصريحا .

ساجيب على كلامك مسالة مسالة
الوجود ليس بالبعثة ولكن من يوم قوله تعالى الست بربكم قالوا بلى
اما شجرة الاكوان ليست بزندقة ولكن الزندقة من لم يحيط بفهمها لانها وارد ولا يفهمها الا اهلها
يا رجل اتقي الله اناس من اتقى الخلق شربوا من منبع الصفا فذاك الفرق بين العالم والعارف
ومن قال لك من تاليف اسماعيل الهادفي اهل مكة ادرى بشعبها.
ان سيد الخلق رحمة للعالمين بصريح القران ولو تاملت معنى العالمين يشمل ما في الوجود
من موجود اضف رحمة فتصبح عينها وسرها ونورها الكل في الكل الم تقرا قول الله وما كان الله معذبهم وانت فيهم.فبقى سره قائم الذات بما جاء به.ومادام لم يختلفوا الكل في ذلك رضي الله عنهم فهي قاعدة ابدية لاهل الحقيقةرغم اختلاف المشارب والمعنى واحد.
اما محي الدين فهما اثنان ابن العربي وبن العربي اما الاول فعرف بالرصانة والحكمة والعمل بظاهر الشريعة امام الكل رغم مايكتسبه من علم باطني والثاني مجذوب كالحلاج الذي في قلبه على لسانه وبالتالي نسبت له الزندقة حتى ممن في القوم وابن عبد السلام اصدق .
اما وحدة الوجود فهي من ركائز اهل التصوف قديما وحديثا معللا بذلك قوله تعالى ما خلقت هذا
باطلا سبحانك.الكلب والخنزير وما قلته كلام مردود يجب ان تفهم الاشياء بجمالها
اما الحديث كنت يده التى يبطش بها الى اخ ...ضربت لك مثال هذا ان كان عبد عادي فانظرما الله
فاعل به فما بالك ان كنا نتحدث في مقام النبيء.اما الشريعة ففهمهم لها ارقى وقيل حسنات الابرار سيئات المقربين.
وهل يجب دليلا شرعيا للذكر هاهو اذكروا الله ذكرا كثيرا اما اختيار هذا الورد فان الاستغفار يهيء
القلب وصلاة على النبيء تزينه ولا الاه الا الله تصقله ويا لطيف تحفظه ويا وهاب هب لنا من لدنك
رحمة انك انت الوهاب.
اما الصحابة الكرام ذكروا بكل اسماء الله بل جاهدوا بل وصلوا الدين لاصقاع العالم الم يقل رسول الله خير القرون قرني فلا حاجة لذكر فضلهم لانهم افضل الرجال .
اما المولد فتكلمت فيه ما يكفي ولا باس بالقيام به ولا اظن ان الله سيعاقبنا ويغضب علينا والعكس صحيح.واول حديث حفظته في صغري انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى
والسلام عليكم وارتقب ردكم

الهزبر
2009-07-15, 04:58 AM
السلام عليكم



اجابة للاخ الهزبر فهذا موقع لدار الافتاء المصرية يكفيني عما تسال عليه عن علاقة مشائخ الصوفية بمريديهم والتصوف ومفهومه بصفة عامة
http://www.dar-alifta.org/viewbayan.aspx?id=203 (http://www.dar-alifta.org/viewbayan.aspx?id=203)‎


لا يقول هذا الموقع ما تقول يا عبد الحق. فليس في الصفحة ذكر للقطب والكشف والترقية وغيرها من المصطلحات الصوفية بل الموقع يقول بالحرف الواحد

لا تعد الطريقة تعاليم منفصلة عن الشريعة بل جوهرها.


فهل علمتم الجوهر وجهله رسول الله صل الله عليه وسلم؟ هل من جوهر الشريعة الاحتفال بالمولد النبوي؟ والاعتقاد في اناس منهم من ادعى بانه يتلقى الاوامر مباشرة من الله تعالى او من رسوله صلى الله عليه وسلم(وانت تعرف ما كتب اقطابكم ورموزكم) دعك من هذا يا رجل فانت صاحب عقل كما تبدو.


اما عن قطب الوقت يتميز عن مشائخ التربية بالترقية
يرتقي المريد من مقام الى اخربحسب الاجتهاد يكون الامداد وهي امور لدنية تتضارب في فهمها
مع اصحاب الاحكام الظاهرة وان تخصصوا في الدين ولكنهم مبعدين في العمل به قال تعالى واتقوا الله حق تقاته.ولذلك يكون المريد حريص الاختيار ومعرفة قطب زمانه لانه المسلك الصواب

وما مصيري انا وليس لي قطب يرقّيني؟ أأدخل النار ام الجحيم؟ لماذا لم يخبرني صلى الله عليه وسلم بان اتمسك بقطب لادخل الجنة؟ أتراه قال ولم يصلني أم تراه نسي ام جهل ذلك أم خان الامانة؟ دعك مني يا اخي فانا انسان بسيط لم يمتدحني الله ولا رسوله هل كان للصحابة قطب(بالمعنى الذي نعرفه عند المتصوفة) وقد زكاهم الله في القران؟ هل كان للتابعين رضي الله عنهم قطب وقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم للقرون الثلاثة الاولى؟ هل أَحتاج الى واسطة بيني وبين ربي ليقبل مني عبادتي؟ هذا شرط لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم. انا اعرف بان الله يقبل منا متى كانت النية خالصة لوجهه تعالى ومتى كانت عبادتنا كما علمنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

تذكرني بمقولات الرافضة بما قلت حول القطب.

اما الباطن والظاهر الذي تدندن حوله فقد سبقك الى ذلك متفلسفة اليونان والرافضة وابن رشد ومن لف لفهم من الاوباش. وهو موضوع اخر ولكن اقول بعجالة

حسب قول عبد احق فان الناس عامة والعلماء خاصة صنفان

1 صنف له احكام الظاهر لم يصل الى درجة الاحسان والتقوى ويشمل كل الصحابة والايمة الاربعة ومنهم مالك وبقية الفقهاء والقضاة وغيرهم. لاننا لا نعلم لهم طريقة صوفية ولا اقطابا بالمعنى الذي يقول به المتصوفة.

2 صنف بلغ مرتبة الاحسان واتقى الله حق تقاته كابن عربي وان الفارض والسهروردي والحلاج والشاذلي وابن عروس و"سيدي" محرز والقطب الذي يذهب اليه اخونا عبد الحق في الرديف للاحتفال بالمود النبوي و اخونا عبد الحق بعد سنوات ان لم يتب عليه الله واصبح قطبا.

ايهما تختار ايها المسلم.انا اختار ما كان عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


ولذلك يكون المريد حريص الاختيار ومعرفة قطب زمانه لانه المسلك الصواب

بالله عليك اخي عبد الحق ان قلت ذلك اعتقادا فاين ما اتى به الاسلام.

انت تعيد مقولات اليهود والنصارى والرافضة في تقديس الافراد والاسلام جاء ليخرجنا من عبادة العباد الى عبادة رب العباد.

هب انني اعيش في صحراء قاحلة وحيدا منفردا معي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. الا يمكن ان اعبد الله كما امرني. ألا بد لي من قطب يباركني.


وان اكتفى بالتبرك يختار على الاقل الطريق الذي قبل قطب الوقت لانه مازال لم تشبه بدع الطرق الاخرى.

عدنا الى التبرك بالاشخاص. هذا من عمل الرافضة يا اخي والكفار.

ثم ان كان ما قلته صحيحا لوجدنا طريقة صوفية واحدة.

ان كان كل قطب على الحق وكان الذي بعده يرث منه ما عنده من علم وبركة لانه ان غير مثقال ذرة في ما اخذه عن السابق له اصبح مبتدعا ومن قولك ايضا
الذي قبل قطب الوقت لانه مازال لم تشبه بدع الطرق الاخرى فان طريقة قطبك الان ستصبح بدعة بعد قطبين اخرين وقد تعيش انت لتعاصر قطبان اخرين ولا تغير قطبك فتموت على البدعة بمفهومك.

كل هذا يا اخي من الاشياء لتي يقول بها الصوفية ليحق للمتاخر منهم ان يزيد على الاول دون ان يجد معارضة وهو ما يفسر الزيادات التي تقرونها في الدين وقد اخبرنا تعالى في الذكر الحكيم انه اتم دينه ورضيه لنا.

ويقول عبد الحق


اما سند الطريق كما جاء في كتاب برهان الذاكرين للشيخ محمد المداني فينتهي الى الحسن السبط عن علي كرم الله وجهه عن رسول الله.

نظرت في السند وقرات اقوال علمائكم في الاسانيد فوجدت ان جل الاسانيد تعود الى علي بن ابي طالب عن طريق بعض ايمة الروافض(زورا وبهتانا) وهو ما يفسر لنا التشابه الكبير بين الروافض والمتصوفة.

وبغض النظر عن اتصال السنة من عدمه(ذلك علم ليس لي فيه سهم) نستنكر فنقول

1 كيف ينفرد علي بن ابي طالب بما يقول عنه عبد الحق بأنه الاحسان والتّقى أين بقية الصحابة رضوان الله عليهم؟(وانت يا عبد الحق تقر بافضلية العمرين وعثمان)

2 هل يمكن أن يكون هذا الاتفاق بين المتصوفة والشيعة اعتباطيا.

3 هل كان علي رضي الله عنه يحتفل بالمولد النبوي ويتبرك بالاقطاب بل هل قال بانه قطب زمانه؟

4 لماذا ال البيت في السند وكلهم براء من البدع؟ ألئن لهم وقع خاص عند العامة؟ ألئن الشيعة قد استعملوا تلك الحيلة فنجحوا في تأسيس الدول وسرقة الحجر الاسود ولذلك قلدهم المتصوفه؟

5 ماهي سير بعض الرجال الذين وردوا في السند؟ ان كانوا قد بلغوا قمة الاحسان والتقوى فلماذا نجد تلازما بين انتشار المد الصوفي والفكر الخرافي لدى مجتمعاتنا بل ولماذا يشهد عالمنا الاسلامي تدهورا واستعمارا كلما زاد عد المتصوفين فيه اليسوا هم اهل الاحسان والتقى فلماذا لم يصدوا الاستعمار الغربي لنا ان كانو على حق لنصرهم الله فاعدادهم كبيرة في بداية القرن الماضي.


أما اخيرا يا اخي عبد الحق(فهذا اخر عهدي الموضوع لانني ساغيب لفترة قد تصل الشهر وسيقل تواجدي كثيرا في الايم المقبلة)



اما في ما يخص بداية المولد لم اجد ما يقطع في بدايته

حسن.

اول من ابتدع الاحتفال بالموالد هم العبيديون الباطنيون وبالتحديد زمن ملكهم المعز لدين الله الفاطمي(وفاطمة منه براء)

ذكر ذلك تقي الدين أحمد بن علي المقريزي في كتابة "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" (1/490)

وقال العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية سابقاً في كتابة "أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام" (44ـ45) : "مما حدث وكثر السؤال عنه الموالد فنقول: إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون، وأولهم المعز لدين الله توجه من المغرب إلى مصر في شوال سنة (361هـ)، فوصل إلى ثغر الإسكندرية في شعبان سنة (362هـ) ودخل القاهرة لسبع خلون من شهر رمضان فابتدعوا ستة موالد النبوي، ومولد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب...". [القول الفصل، إسماعيل الأنصاري (2/457ـ458)].

ومما تقدم نعلم بان اول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي هم الرافضة الباطنية واخذه منهم الصوفية ونشروه في الارض وقد ساهم اعداؤنا الغربيون في نشر تلك البدعة لانها تشبه ما عندهم ولانها تبعدنا عن ديننا ولانهم يعلمون ان كل بدعة تقتل سنّة واننا ان تركنا السنة فقد فرّطنا في نصر الله لنا

"وأوضح أنموذج لذلك ما ذكره الجبرتي من أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات، بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره..." ويعلل الجبرتي اهتمام الفرنسيين بالاحتفال بالموالد عموماً بما "رآه الفرنسيون في هذه الموالد من الخروج عن الشرائع، واجتماع النساء، وإتباع الشهوات، والرقص، وفعل المحرمات" أ.ه. [حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (155) المنتدى الإسلامي].

وحتى وان لم يكن الرافضة هم اول من ابتدعوا ذلك لاحتفال فانت اخي عبد الحق مالكيّ الفروع وانت تعلم بان الامام مالك رضي الله عنه كان ياخذ بعمل اهلالمدينة متى لم يجد اثرا عن النبي صلى الله عليه وسلم فهل كان اهل المدينة يحتفلون بالمولد النبوي؟ لا ولله الحمد.

أبعد كل هذا نترك ما تركه لنا رسول الله ونتبع قطبا ما انزل الله به من سلطان.

والله لا اقول ما قلت حبا في جدالك فانا لا اعرفك ولكن احب لك الخير كما احبه لنفسي. ولا ادري متى اعود الى الصفحة.


اما المقروض فابعث لي عنوانك وسيصلك
باذن الله


وكذلك اهل القيروان اخي في الكرم والجود وحسن الضيافة وقد جربت ذلك بنفسي عندما تعطبت بنا حافلة بها 45 طفل و5 مرافقين.

هداني الله واياك وغفر لنا وعلمنا ما لم نكن نعلم.

خالد بن الوليد
2009-07-15, 06:39 PM
ان مثل الاحاديث ككنته - " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنته " - استقيها من شيخي العارف بالله وسيد زمانه اهل التقى والنقى والزهد وهي بمثابة الصحيحين او لاقل السلسلة الذهبية المرفوعة لرسول الله كيف لا وهو قبلة العارفين وسيد زمانه


الكلام ده كبير .

ولابد أن أُفرد لهذه السطور مداخلة منفصلة تامّة متكاملة نظرا لخطورتها الشديدة جداً .

هذه السطور فاصلة .

لأنها تكشف عقلية الصوفي .


تابعوني ..

خالد بن الوليد
2009-07-15, 06:43 PM
سوف أعطي لعبد الحق فرصة 24 ساعة ليتراجع عما قاله في السطور التي اقتبستها من كلامه ووضعتها في المداخلة السابقة .

بعد انتهاء المهلة أكتب مداخلتي إن شاء الله .

مصيبة والله .

لقد نطقت كُفراً يا عبد الحق .

عبد الحق
2009-07-16, 07:39 AM
الحمد لله وصلاة والسلام على رسول الله
اجابة على ما تقدم به الاخ الهزبر اقول ان الطريقة تعد جوهر الشريعة في حالة وجود قطب الوقت
فهو على خطى سلفه متخذين الكتاب والسنة كمصدر لهم اما باقي الطرق دخلت عليهم البدع
من مزامير وطبول وشعوذات وزيارة صالحيهم وعقد النذور وذبح باساميهم والمسح ووقد الشمع
وغيرذلك ما انزل الله به من سلطان فهم على باطل ويتبعون الا شيطانا مريدا ومرد ذلك من طول
حقب الزمان على اقطاب تلكم الطرق فاصبحت مادية صرفى مما يحفظ تواجدها.
اما قولك وما مصيري وليس لي قطب يرقيني فهذا عين الخلط في الفهم ان العمل بركن الاحسان
هو فرض عين ولا يحتاج المرء لقطب او غيره فيجب ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك اما اذا اردت المعرفة بالله فهنا تجب الصحبة كما جاء للجنيد في متن ابن عاشر قوله
يصحب شيخا عارف بالمسالك يقيه في طريقه المهالك يذكره الله اذا رءاه ويوصل العبد الى مولاه.
اما بقية ما ورد في ما تفضلت به فهو جدال في جدال.

اما ردا على الاخ خالداي خطورة تعني لا تهول الامر وتجعل منه نوع من الترغيب والترهيب
ليذهب في ذهن القارء ان هناك امر جلل لكل كلام رد
ساقول لك امرا اكثر من ذلك قال الشيخ اسماعيل في شيخه يا من بيده مقاليد معالم معارفك اللدنية وعوارفك الربانيةويا من جلست على كرسي الخلافة المحمدية.
يا ابني انهم اناس في بحر غير بحرك اناس فنوا فيه فاجتباهم اليه

خالد بن الوليد
2009-07-17, 10:13 PM
أكمل إن شاء الله ليلة الغد لانشغالي الشديد الآن .

خالد بن الوليد
2009-07-18, 07:48 PM
عدنا بفضل من الله ونعمة ..




شيخي العارف بالله وسيد زمانه اهل التقى والنقى والزهد
وهو قبلة العارفين وسيد زمانه




ساقول لك امرا اكثر من ذلك قال الشيخ اسماعيل في شيخه يا من بيده مقاليد معالم معارفك اللدنية وعوارفك الربانيةويا من جلست على كرسي الخلافة المحمدية.


هذا كلام جميل ، يا للروعة .. يا للإبداع ..


أنا في شدة الذهول والانبهار .. أتُعقل كل هذه البلاغة والفصاحة ؟


إنها عبارات جذابة جدا يا عبد الحق ..


ولكنها للأسف لا تهمّني ، فأنا لا يعنيني ما تقوله عن شيخك الضال ولا ما يقوله شيخك عن شيخه وإمامه في الضلال .


فكل ذلك تصديق لما قاله الشيخ محمود المراكبي وكان أحد مشايخ الطرق الصوفية قبل ان ينعم الله عليه بالهداية حين قال : "الفكر الصوفي يقوم على محور أساسي وهو محور الشيخ وكل الطرق - تقريبا- لا تزكي الشيخ ولا تعظم أمر الشيخ بكلام صريح من الشيخ، فالشيخ لا يقول لهم أنا قطب الوقت، ولكن تجد الشيخ يكلمك عن شيخه الذي مات ويتكلم عن شيخه ويعظم في شأن شيخه تعظيما ضخما جدًا، حتى يرسخ في ذهن المريد أنه لابد أن تعظم شيخك مثلما يعظم شيخه فتنتقل وترث آداب التعلم مع الشيخ بنفس الشكل.



فأنت مجرد ضحية يا عزيزي لمجموعة من أهل الضلال استغلوا جهلك وجهل أمثالك بالعلوم الشرعية كافة وزرعوا فيكم عبادة المخلوقين وتعظيمهم وتفخيمهم بحيث أصبحتَ تومن بأنك لن تدخل الجنة دون رضاهم الكامل عليك وإنعامهم على ضعفك بالسلوك في طريقتهم . كيف لا وهم أقطاب زمانهم وبأيديهم مقاليد الأمور وهم أسياد أزمانهم بعدما جلسوا على كرسي الخلافة النبوية .


يا حسرة على العباد . (لا فرق بينكم وبين النصارى الذين يعتقدون بقس الاعتراف) .


ما يهمّني من كلامك يا مسكين هو قولك :



ان مثل الاحاديث ككنته - " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنته " - استقيها من شيخي العارف بالله وسيد زمانه اهل التقى والنقى والزهد وهي بمثابة الصحيحين او لاقل السلسلة الذهبية المرفوعة لرسول الله


كذبت أنت وشيخك على رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عبد الحق ، وألصقتما به وبربّه مالم يقل به أحد منهما .. لا في حديث نبوي ولا في حديث قدسي .


فإن كان الأمر كما تقول بأنه سلسلة ذهبية مرفوعة لرسول الله فأنت إذن تمتلك سندا متًصلا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الرواية المختلقة .


فاذهب إلى شيخك الضال إذن وقل له : إن "فلانا" يتحداك بأن تذكر له سندا واحدا صحيحا ( ذهبياً كان أو فضّياً أو حتى حديداً مصَدّياً ) لهذه الرواية المكذوبة يا كذاب . فإن لم يفعل - ولن يفعل - فبشره بعذاب أليم ..

ثم اقرأ عليه مارواه عَلِيّ بن أبي طالب أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

و عَنْ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى غَيْرِي , فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

و عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

وعَنْ سَلَمَة بْن الْأَكْوَع قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار . صَحِيح الْبُخَارِيّ.

وعَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ : " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " . سنن أبو داود.


لقد حفظ الله هذا الدين بالإسناد يا مسكين ..فلولا الإسناد لقال كل من هب ودب ما شاء ، ثم لصقه برسول الله .. كما فعل شيخك الجالس على كرسي الخلافة النبوية.


ولكنها عادة أهل البدع ، فالسنة عندهم ليست ماقال رسول الله وما فعل رسول الله ، ولكن السنة عندهم هي ما قال شيخ الطريقة وما فعل شيخ الطريقة حتى ولو كان مخالفا لقول وفعل رسول الله .. وهو الأمر الذي فتح عليهم أبواب الحريق من بدع وخرافات وخزعبلات .. ألصقوها بالدين والدين منها براء .. (وعندهم الاحتفال بالمولد النبوي خير مثال) .


وهذا يفسّر لنا قولهم دائما بأنهم على كتاب الله وسنة رسول الله . (التي ألصقها بهما شيخ الطريقة الجاهل بالله) .


روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن ابن سيرين رحمه الله قوله : " لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم ، فيُنْظَرُ إلى أهل السنة فيُؤْخذ حديثُهم ، ويُنْظَر إلى أهل البدعة فلا يؤخذ حديثهم " .



وروى أيضا في المقدمة عن مجاهد قال جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه - أي لا يستمع - ولا ينظر إليه ، فقال : " يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي ، أُحدثك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا تسمع ، فقال ابن عباس : " إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلاً يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابتدرته أبصارنا ، وأصغينا إليه بآذاننا ، فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف " .


قال أبو على الجياني : " خص الله تعالى هذه الأمة بثلاثة أشياء لم يُعْطِها مَنْ قَبْلها ، الإسناد ، والأنساب ، والإعراب " .


وقال أبو حاتم الرازي : " لم يكن في أمة من الأمم مِنْ خَلْقِ اللهِ آدم ، أمناء يحفظون آثار الرسل إلا في هذه الأمة ".


وقال عبد الله بن المبارك : " الإسناد عندي من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ، فإذا قيل له من حدثك ؟ بقي " أي : بقي متحيراً لا يدري ما يقول ، لأنه لا إسناد معه يعرف به صحة الحديث أو ضعفه ، وقال أيضاً : " بيننا وبين القوم القوائم " يعني الإسناد .


وقال الثوري : " الإسناد سلاح المؤمن ، إذا لم يكن معه سلاح فبأي شيء يقاتل " .


وقال شعبة : " كل حديث ليس فيه ( حدثنا ، وأخبرنا ) فهو مثل الرجل بالفلاة معه البعير ليس له خطام " .


وقال ابن سيرين " إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " .


وقال الأوزاعي : " ما ذهاب العلم إلا بذهاب الإسناد " .


في انتظار رد شيخك يا عبد الحق حتى نتعرف على السنّة التي أنتم عليها عاكفون .. ثم نكمل حوارنا إن شاء الله .

ذو الفقار
2009-07-18, 08:39 PM
متابع ..

عبد الحق
2009-07-19, 01:53 AM
الحمد لله وصلى وسلم على رسول الله
اما الضلال فليس انت الذي تحدده فالكتاب والسنة هما الكفيلتا بذلك وزد الاجماع.قال تعالى الا ان
اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين امنوا وكانوا يتقون.وفي الحديث القدسي جاء ما يلي
من حارب لي ولي فقد ءاذنت عليه بحرب.قال تعالى رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.
وقال عليه الصلاة والسلام رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره.فما بالك اذا كانوا هم الذين
يرقيونهم من الجذب الى الاعتدال.اما المذاهب الاربعة لم ينتقدوا عمل الاقطاب ولا الخوض فيه
اصلا
اماالشيخ المراكبي لم نعلم له باعا في التصوف نهيك ان يكون من مشائخ الصوفية اي طريقة
كان فيها ومن اذن له بذلك وقوله كل الطرق لا تزكي الشيخ فاقول ذلك من ادبهم فقد كان صلى
الله عليه وسلم يقول ما بال قوم اشارة لا تصريحا.
اما قولك استغلوا جهلي وجهل امثالي بالعلوم الشرعية التى تتشدق بها وغالبا لا تفهم مرادها
وقلة العمل بها اقول فذاك منة من الله ان جعلني على هذا الصراط رغم نقصي وان كنت على
علم فذاك تشريفا لقدري وعلى كل حال افضل من امثالك الذي قال فيهم رب العزة الم ترى الى
الذي اتخذ الاهه هواه واضله الله على علم وختم على قلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه
من بعد الله افلا تذكرون.
اما في ما يخص الحديث كنته يقينا موجود ولا احد الم بالكل ولو من حفاظ الاحاديث والاقطاب
اوثق مما سواهم وليسوا اهل جدل بقدر ماهم اهل عمل والناطق منهم بالله والساكت مشغول
به عن سواه والمشير منهم اليه لا الى سواه
اما الحديث من كذب علي فاليتبوء مقعده من النار.ليسوا بغافلين عنه لتذكر به فهو اكثر من سبعين راويا ممن ذكروا هذا الحديث ويعد هذا الحديث من اشهر ما روي.
اما قولك ان ابن سيرين قال كذبت لان في زمانه لم تكن الطرق موجودة وقد عايش مالك والبدع
المقصودة الشيعةومن والاهم.اما ابن عباس رضي الله عنهما صادق فيما ذكر.
اما البقية لا يقصدون الاقطاب الكمل في كلامهم بل كل من هب ودب

خالد بن الوليد
2009-07-19, 04:32 AM
الحمد لله وصلى وسلم على رسول الله




اما الضلال فليس انت الذي تحدده فالكتاب والسنة هما الكفيلتا بذلك وزد الاجماع.قال تعالى الا ان


اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين امنوا وكانوا يتقون.وفي الحديث القدسي جاء ما يلي


من حارب لي ولي فقد ءاذنت عليه بحرب.قال تعالى رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.


وقال عليه الصلاة والسلام رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره.فما بالك اذا كانوا هم الذين

يرقيونهم من الجذب الى الاعتدال.اما المذاهب الاربعة لم ينتقدوا عمل الاقطاب ولا الخوض فيه

اصلا
اماالشيخ المراكبي لم نعلم له باعا في التصوف نهيك ان يكون من مشائخ الصوفية اي طريقة
كان فيها ومن اذن له بذلك وقوله كل الطرق لا تزكي الشيخ فاقول ذلك من ادبهم فقد كان صلى
الله عليه وسلم يقول ما بال قوم اشارة لا تصريحا.
اما قولك استغلوا جهلي وجهل امثالي بالعلوم الشرعية التى تتشدق بها وغالبا لا تفهم مرادها
وقلة العمل بها اقول فذاك منة من الله ان جعلني على هذا الصراط رغم نقصي وان كنت على
علم فذاك تشريفا لقدري وعلى كل حال افضل من امثالك الذي قال فيهم رب العزة الم ترى الى
الذي اتخذ الاهه هواه واضله الله على علم وختم على قلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه
من بعد الله افلا تذكرون.
اما في ما يخص الحديث كنته يقينا موجود ولا احد الم بالكل ولو من حفاظ الاحاديث والاقطاب
اوثق مما سواهم وليسوا اهل جدل بقدر ماهم اهل عمل والناطق منهم بالله والساكت مشغول
به عن سواه والمشير منهم اليه لا الى سواه
اما الحديث من كذب علي فاليتبوء مقعده من النار.ليسوا بغافلين عنه لتذكر به فهو اكثر من سبعين راويا ممن ذكروا هذا الحديث ويعد هذا الحديث من اشهر ما روي.
اما قولك ان ابن سيرين قال كذبت لان في زمانه لم تكن الطرق موجودة وقد عايش مالك والبدع
المقصودة الشيعةومن والاهم.اما ابن عباس رضي الله عنهما صادق فيما ذكر.
اما البقية لا يقصدون الاقطاب الكمل في كلامهم بل كل من هب ودب












مازلنا في انتظار شيخك ليأتينا بالسند الذهبي الصحيح لتلك الرواية المخترعة التي ألصقها برسول الله صلى الله عليه وسلم نقلا عن ربّه ، والتي تقول :


"ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنته" .


أما تعليقاتك هذه فلغَط وإسفاف ، وقد نأتي عليه فيما بعد .


وأقسم لك بالله بأن شيخك علامة زمانه الجالس على كرسي الخلافة النبوية ماهو إلا إنسان ضال ولن يستطيع الإتيان بهذا السند ..


فهلا أتيتنا منه بالإسناد حتى تُثبت للجميع بأنه ولي من أولياء الله ، وليس ولياً من أولياء الشيطان ؟


إنه حتى لم يعلمك القرآن .. حتى خرجت علينا تقول :




افضل من امثالك الذي قال فيهم رب العزة الم ترى الى الذي اتخذ الاهه هواه واضله الله على علم وختم على قلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون.



بالرغم من عدم وجود آية كهذه في القرآن .


قال تعالى : "أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ"


اقرأوا القرآن يا مساكين .. تحفظون أورادا ما أنزل الله بها من سلطان ولا تكادون تستطيعون قراءة آية واحدة بشكل صحيح .


في انتظار رد شيخك ، أو لعلك تأتيني به ليحاورني حتى نرى مبلغ علمه .