المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار حول الفكر الصوفي



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 [23] 24 25 26 27 28

ذو الفقار
2009-08-04, 07:46 PM
اخوتي الكرام



الحوار منذ اللحظة سيقتصر على إدارة المنتدى ومشرف القسم للرد على الاخوة الصوفيين وحوارهما فالرجاء التقيد

ذو الفقار
2009-08-04, 07:47 PM
أولا يجب أن تأتي بالكتب التي نقلت هذا الحديث

أنا سوف أعطيك السند

قال صلى الله عليه وسلم حاكياً عن ربه (إذا كان الغالب على عبدي الاشتغال بي جعلت هِمَتَه في ذكري، عشقني وعشقته ورفعت الحجَاب فيما بيني وبينه لا يسهو إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال حقاً، أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبةً ذكرتهم فيها فصرفته بهم عنهم).


فما رأيك ؟

خالد بن الوليد
2009-08-04, 07:52 PM
أنا سوف أعطيك السند

قال صلى الله عليه وسلم حاكياً عن ربه (إذا كان الغالب على عبدي الاشتغال بي جعلت هِمَتَه في ذكري، عشقني وعشقته ورفعت الحجَاب فيما بيني وبينه لا يسهو إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال حقاً، أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبةً ذكرتهم فيها فصرفته بهم عنهم).


فما رأيك ؟

وهذا هو السند الذهبي الذي جاء به عبد الحق :


رواه قطب الوقت عن اسلافه مرفوعا لرسول الله

إسلام علي
2009-08-04, 09:23 PM
أخشى أن تكون السيف الدمشقي الذي أعرف
فقد سئمت الجدال

ركن الدين
2009-08-05, 12:26 AM
اخوتي الكرام



الحوار منذ اللحظة سيقتصر على إدارة المنتدى ومشرف القسم للرد على الاخوة الصوفيين وحوارهما فالرجاء التقيد


كان في جعبتنا الكثير وافواهنا مليئة بالكلمات وعقولنا مليئة بالأدلة والافكار...ولكن مادمت أمرتنا فأمرك نافذ فينا

السيف الدمشقي
2009-08-05, 01:29 AM
أنا سوف أعطيك السند

قال صلى الله عليه وسلم حاكياً عن ربه (إذا كان الغالب على عبدي الاشتغال بي جعلت هِمَتَه في ذكري، عشقني وعشقته ورفعت الحجَاب فيما بيني وبينه لا يسهو إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال حقاً، أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبةً ذكرتهم فيها فصرفته بهم عنهم).


فما رأيك ؟


أين السند يا أخي بارك الله فيك

إذا لم يوجد سند فالجواب معروف : الحديث لا يصح بتاتاً

و لماذا تحجر الحوار في هذه النقطة ؟؟

لا يهمني إن كان الحديث صحيحا أو ضعيفا

خالد بن الوليد
2009-08-05, 01:35 AM
إذا لم يوجد سند فالجواب معروف : الحديث لا يصح بتاتاً
شكرا جزيلا لك .
:p015:

الآن نحن في انتظار المصادر التي طالبك بها الأخ أبو جاسم .

خالد بن الوليد
2009-08-05, 01:42 AM
شكرا جزيلا لك .
:p015:


الآن نحن في انتظار المصادر التي طالبك بها الأخ أبو جاسم .




نسيت أعيد عليك السؤال :


هل قرأت الموضوع بأكمله ؟



إذا لم يوجد سند فالجواب معروف : الحديث لا يصح بتاتاً

ومارأيك فيمن ينقل أحاديث بلا إسناد وهو يعلم أنها بلا إسناد ؟

هل هو داخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمّدا فاليتبوأ مقعده من النار ؟"

السيف الدمشقي
2009-08-05, 01:58 AM
الكشف :

قال ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى المجلد 11 :

«وأما خواص الناس فقد يعلمون عواقب أقوام بما كشف الله لهم»

و قال في المجلد العاشر :

«خوارق العادات إما مكاشفة، وهي من جنس العلم الخارق، وإما تصرف وهي من جنس القدرة الخارقة»

قال ابن قيم الجوزية رحمه الله في كتابه مدارج السالكين :


إذا بلغ العبد مقام المعرفة إلى حد كأنه يطالع ما اتصف به الرب سبحانه من صفات الكمال ونعوت الجلال، وأحست روحه بالقرب الخاص الذي ليس هو كقرب المحسوس من المحسوس، حتى يشاهد رفع الحجاب بين روحه وقلبه وبين ربه ـ فإنه حجاب نفسه ـ وقد رفع الله سبحانه عنه ذلك الحجاب بحوله وقوته، أفضى القلب والروح حينئذ إلى الرب، فصار يعبده كأنه يراه، فإذا تحقق بذلك وارتفع حجاب النفس وانقشع عنه ضبابها ودخانها، وكشطت عنه سحبها وغيومها، فهناك يقال له :
بدا لك سر طال عنك اكتتامــــــه ولاح صباح كنت أنت ظلامـــــــه
فأنت حجاب القلب عن سر غيبه ولولاك لم يطبع عليك ختامــــــــه
فإن غبت عنه حل فيه وطنبـــــت على منكب الكشف المصون خيامه»


قال الإمام الشوكاني في كتابه قطر الولي على حديث الولي :

«وليس لمنكر أن ينكر على أولياء الله ما يقع منهم من المكاشفات الصادقة الموافقة للواقع، فهذا باب قد فتحه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «قد كان في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في أمتي أحد منهم فعمر منهم »

يتبع إن شاء الله تعالى

السيف الدمشقي
2009-08-05, 02:01 AM
نسيت أعيد عليك السؤال :




هل قرأت الموضوع بأكمله ؟



ومارأيك فيمن ينقل أحاديث بلا إسناد وهو يعلم أنها بلا إسناد ؟


هل هو داخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمّدا فاليتبوأ مقعده من النار ؟"





و ما رأيك في أن ابن تيمية فعل نفس الشيء ؟

هل ستدخله أيضا تحت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟