المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار حول الفكر الصوفي



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 [17] 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28

إسلام علي
2009-08-01, 02:55 AM
السلام عليكم أيها الأخوة الكرام
اسمحوا لي بالتطفل على الموضوع واسماع الزميل عبد الحق ما في نفسي
الزميل عبد الحق بداية أقول له هدانا الله وإياك إلى الحق
ثانياً أقول : هذا هو الشكل الوحيد للإسلام المقبول به في بلدك تونس
ففي تونس إما أن تكون علمانياً أو صوفياً غير ذلك غير مسموح ولو فكرت يوماً في الإلتزام الحقيقي واتباع السنة فاستعد لما ينتظرك من زبانية النظام الحاكم

ثانياً أنا مصري يعني من بلد التصوف فيها مكشوف ومعروف ووأيضاً بيتي قريب من مسجد أحد الهالكين من مشايخ الصوفية الكبار جداً لعنه الله فقد ادعى الألوهية

بالإضافة لقراءتي عن التصوف وتاريخه والمناظرات و و و

يعني باختصار أمر الصوفية عندي مشاهد ولا يخفى علي

ومن هذا المنطلق أقول أنكم أضل من الجمادات سبيلا وقد ألبسكم أقطابكم المزعومين الجرادل

وإليك يا زميل هذا الفيديو الذي يشرح حقيقة الأقطاب المزعومة

ويبين أن ما لهم من أمور خارقة إنما هو بسبب السحر والجن

الشيخ الذي يسرد الكلام ويقص القصص إنما كان قطباً في أحد طرق الصوفية في السودان ولمدة زمنية طويلة جداً لكن بفضل الله تاب الله عليه
http://sihr.blip.tv/#794281

وطلب صغير زميل عبدالحق
أرجو كتابة الآيات بصورة صحيحة وتكبير خط الكتابة

عبد الحق
2009-08-01, 08:34 AM
الحمد لله خير ما ابدا به وصلى الله على سيدنا محمد وسلم
اما بعد ان الله لا يامر بالفحشاء ولو اني لم ارى الا مقطع من الفيديوا لذيق الوقت وساكمله باذن الله
و اقول لا حول ولا قوة الا بالله ليس ياابني هذا التصوف وخلاصته ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهويراك وما زاد على هذافهو رد وما اجتماعنا عند شيخنا الا لنذكر او نتذاكر ولذلك حذرت اكثر
من مرة من سبل الطرق الاخرى وما القطب الا فريد عصره ولانتعلم منه شيء مما وردفي كلام شيخ
غير ان تتقي الله اينما كنت والحمية فهي الذكر
اما يا ابني تونس في خير ولنا من العلماء قديما وحديثا ما يردع اذا مست عين الشريعةولنا في محمدالطاهروابنه الفاضل بن عاشوروعبد الرحمان خليف خير دليل على ذلك
اما التصوف في تونس فقد اجتباها الله بثلاثة اقطاب وراء بعض ولا ندري هل سيغرب او سيشرق
الاتي

وللحديث بقيةالليلة

إسلام علي
2009-08-01, 08:49 AM
الزميل عبد الحق ,,, لن أعقب الآن على كلامك الذي يصدق على أول مشاركة لي
ولكن أعلق على كلمة واحدة فقط

اما يا ابني تونس في خير ولنا من العلماء قديما وحديثا ما يردع اذا مست عين الشريعةولنا في محمدالطاهروابنه الفاضل بن عاشوروعبد الرحمان خليف خير دليل على ذلكإليك هذا الرابط ولنرى هل صدقت أم لا ؟ وهل الشيوخ الذي ذكرت يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر في تونس أم لا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=157754

خالد بن الوليد
2009-08-01, 11:00 AM
عدنا بفضل من الله


لماذا سميت بدعة يا شاطر بل التى لم يكن لها اصل في الدين لقوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وقوله من احدث في امرنا فهو رد
كلام ممتاز ، لعلّك بدأت تفطن أخيراً إلى ضلالك فأخذت ترد على نفسك .
وها انت تعترف بأن عمل المولد من البدع التي ليس لها أصل في الدين وهو "ضلالة" و "رد" .. كما استشهدت بنفسك .


فكل فرقة بما لديهم فرحون بل ويعتقدون انهم على هديه من بينهم السادة الصوفية والمتشدقون بالكتاب والسنة والشيعة 73فكيف تقيم الامر
تقييم الأمر سهل جدا يا عزيزي ..

أضرب لك مثالا بسيطاً ، الرسول يقول واصفا الفرقة الناجية بانهم : "على مثل ما هو عليه هو وأصحابه" .. نحن لا نحتفل بالمولد النبوي لأنه لا هو ولا أصحابه احتفلوا به .. أما أنتم فتحتفلون به عملا بالسنة التي ابتدعها لكم قطب الوقت .

فأينا هم الفرقة الناجية ؟

وقس على ذلك كل البدع والخرافات والمنكرات والأحاديث المكذوبات والموضوعات التي تؤمنون بها والتي رواها لكم قطب الوقت عن السلسلة الذهبية .. (طبعا إنت فاكر السلسلة الذهبية اللي من عند لازوردي) .

شوفت المسألة سهلة إزاي ؟


البدعة لا توجد الا بعد الرسول والا لا تسمى بدعةوبالتالي لا اصل لها في الدين
هذا ينطبق على البدعة بمعناها الاصطلاحي (السيئة ، الضلالة ، التي ليس لها أصل في الدين) .. الذي سبق وشرحناه في أكثر من موضع .. كالاحتفال بالمولد .

فأما البدعة في معناها اللغوي (الحسنة ، التي لها أصل في الدين) فقد أطلقها عمر بن الخطاب على صلاة التراويح ، فقال (نعمة البدعة هذه) برغم أنه صلاها خلف رسول الله صلى الله وسلم من قبل .

يارب يفهم .


ياابني هذا التصوف وخلاصته ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهويراك وما زاد على هذافهو رد
يا جاهل هذه العبارة لا علاقة لا بالصوفية مطلقاً ، هذه العبارة قالها النبي صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من 1400 عام ، يعني قبل ظهور طرقكم الصوفية الضالة بحوالي أربعة أو خمسة قرون وذلك بعد انتهاء عصر الصحابة والتابعين وتابعي التابعين أيضا .. وهي القرون الثلاثة المفضّلة .

أم تراك تظن بأن القرون الثلاثة المفضلّة لم تعبد بالله بإحسان حتى جاءت الصوفية وعبدته به ؟

هكذا عبد الصحابة ربهم ، وهكذا عبد التابعون ربهم ، وهكذا عبد تابعو التابعين ربهم ، بدون زيادة ولا تخاريف ولا احتفالات ولا كذب على النبي ولا ابتداع .

أما أنتم فتعبدون ربكم كما شرع لكم قطب الوقت وليس كما شرع لكم رسول الله ، هكذا لعبوا بعقلك يا مسكين .. كم أنا حزين لأجلك .

أعطوه فسحة يا أخوة حتى يتقيأ ما عنده .

أمة الله
2009-08-01, 06:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ليس كما فهمت او اقنعوك
البدعة لا توجد الا بعد الرسول والا لا تسمى بدعةوبالتالي لا اصل لها في الدين لا حسنة ولا سيئة
لان المشرع وهو رسول الله اما يسنها اويرفضها

فعلا لا يوجد شئ اسمه بدعة حسنة في الشرع

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: من ظن أن بدعة من البدع حسنة فإنها لا تخلو من أحد أمرين: إما أنها ليست بدعة وظنها هو بدعة وإما أنها ليست حسنة وظن هو أنها حسنة, أما أن تكون بدعة وحسنة فهذا مستحيل لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( فإن كل بدعة ضلالة ) المصدر شرح الأربعين النووية

فلا يوجد بدعة حسنة في الشرع لأن كل بدعة ضلالة

ولكن يوجد بدعة بالمعنى اللغوي وبدعة بالمعنى الإصطلاحي ( الشرعي )

البدعة في اللغة: بدع الشئ يبدعه وابتدعه: أنشأه وبدأه.
والبديع والبدع: الشئ يكون أولا في التنزيل ( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنَ الرُّسُل ) الأحقاف (9) أي ما كنت أول من أرسل, قد أرسل قبلي رسل كثيرا

( وقام بعض العلماء بإلقاء لفظ بدعة محمودة أو بدعة حسنة على البدعة بالمعنى اللغوي )

البدعة إصطلاحا ( شرعا ) : التي لا أصل لها في الدين

قلت في المشاركة السابقة كيف لعمر رضي الله عنه أن يقول عن شئ فعله النبي صلى الله عليه وسلم أنها بدعة إلا إذا كان يقصد المعنى اللغوي للبدعة

إذ كيف يقول على شئ سنة أنه ليس له أصل في الدين

فبالتأكيد هو كان يقصد المعنى اللغوي للبدعة

مثال على ذلك إذا توقف الناس عن استعمال السواك ثم جاء شخص بعد عدة سنين وقام بإحياء هذه السنة مرة أخرى, فإنه هنا قام ببدعة لكن بالمعنى اللغوي لها

وقال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى: " والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه. أما إن كان له أصل من الشرع يدل عليه فليس ببدعة شرعا ، وإن كان بدعة لغة."



ليس كما فهمت او اقنعوك

نحن نقتنع بالدليل

على عكس الصوفيين الذين يقتنعون بما يُقال لهم من غير دليل

فأيهما أولى بالإقتناع ؟

عبد الحق
2009-08-02, 01:18 AM
الحمدلله خير الدعا وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

اقول وبالله استعين ان جل الطرق ان لم اقل الكل على باطل وفيها ما يايد كلامي من مخالفات
شرعية وبدع جاري بها العمل وشعوذات لكسب المال وتمسح على الاضرحة وعقد جاهلية الغاية منها
قضاء الحاجات ودفوف وغيرها مما غاب على عامة الناس.
اما القطب فواحد في الجملةوسائر على خطى سلفه وعامل بالدين ويسهر الليالي لنصح العباد
وحريصا على المريد من نفسه اولى ويذكر ويذاكر ويضيف من التجا اليه
وقد قال سيدي علي الوفا المصري مذكرا اهل كل زمان ليشدوا الرحال لقطبهم
من فاته منك وصل حظه الندم ومن تكن همه تسم به الهمم
وناظر في سوى معناك حق له ان يقتص من جفنه بالدمع وهو دم
انتهى
اما في ما يخص واقع تونس فهي كزميلاتها من البلدان العربية وان كان كل شيء مكشوف
للعيان فبعض بلدان عرفوا بالتدين ظاهريا وبالبوائق خارجيا واصراف الاموال الطائلة للملذات
المحرمة وينقد تونس بينما هم في الفجور منغمسون.وقد قال تعالى وكل انسان الزمناه طائره
في عنقه.من يريد ان يستقيم فله ذلك والعكس كذلك
ورجوعا لموضوعنا الاصلي ساوردعليك رسالة من قطب الى خلفه لتعلم قمة ما حباهم به الله
صديقنا المحبوب سيدي محمد المداني عليكم سلام الله يحميكم ورحمته تقيكم من النظر للخلق
والاعتماد عليهم لان رؤيتهم تخدش البصائر والاعتماد عليهم يطمس السرائر ولا نجاة للذاكر الا
في زوال عرق الخليقة من اصله والرجوع لله والتوكل عليه واني تكلفت باطنا ممارسة احوال الخلق من خاصة وعامة فوجدت محورهم يقرب من ان يجري على نمطواحد فمن توقف مع
قوتهم وضعفهم واقبالهم وادبارهم بحيث تقوى بقوتهم وتضعف بضعفهم قل ما تسلم بصيرته
من الانطماس والذي يهمنا من امور ديننا ودنياناهو الوقوف مع الله والاعتناء باوامره فدرب
نفسك بارك الله فيك انت ومن تبعك وقم بحقوق اخوانك ما امكنك ولا تتوقف على عدم قيامهم
بحقك لئلايطرا عليك ما يقضي بعزمك فالحق احق ان يلتجا اليه في سائر الاحوال وانت ترى
ما انا عليه مع اخواننا سامحهم الله وكلما خطر لي شيء من عدم قيامهم بحقي يخطر لي ايضا
عدم قيامي انا بحق استاذي فضلا عن حقوق الله فنقول ولعله كان جزاء وفاقا.وما ربك بظلام للعبيد.وما ذكرتموه من جهة شوقكم لزيارتنا فهو من جهتنا اليكم ابلغ فالشوق واحد والمانع واحد
والله القادر على ان ينفي ذا بذا في اقرب مدى وسلم منا على جماعة الهدى وبه محبكم
احمد العلاوي.
هذه رسالة من مجموع الرسائل تبين لما وصلوا له من حلاوة الحديث وطلاوتة المعنى وكيف تاثير
الذاكرين في اسلوب المنطق فهاهم الاقطاب مش قلو سحر وزندقة.

nada
2009-08-02, 01:59 AM
اما القطب فواحد في الجملةوسائر على خطى سلفه وعامل بالدين ويسهر الليالي لنصح العباد
وحريصا على المريد من نفسه اولى ويذكر ويذاكر ويضيف من التجا اليه
وقد قال سيدي علي الوفا المصري مذكرا اهل كل زمان ليشدوا الرحال لقطبهم
من فاته منك وصل حظه الندم ومن تكن همه تسم به الهمم
وناظر في سوى معناك حق له ان يقتص من جفنه بالدمع وهو دم
انتهى


لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

ربنا يهديك

عبد الحق
2009-08-02, 02:09 AM
السلام عليكم
لا يا خالد ان المولد حداثة غير مذمومة لما شهدوا لها اعلامنا البررة كابن عبد السلام
وهل ترككم للمولد تكونوا من الفرق الناجية امر يضحك وليس لنا منكرات يا مرائي بل نحن ولا فخر على قواعد الشريعة والغير على رسومها
اما السلسلة الذهبية بحق كابر عن كابر لسيدي ابي محمد جابر عن سيدي الحسن السبط عن والده علي كرم الله وجهه عن سيد الوجود ونور الشهود مظهر الذات ومجلي الصفات سيدنا ومولانا محمدصلى الله عليه وسلم عن روح الامين عن رب العزة.
تعلم ياابني البدعة في اللغة انشاء الشيء
اما اصطلاحا هو ما ورد بعد المشرع
اما عبارة ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك وان كانت لرسول الله في حديث جبريل
ولكنها عين التصوف والاحسان بلا بها لا يكون تصوف بل زندقة . برك الله لحزنك عليا وانا مستاء لخيبتك وارجوا الله ان تفهم التصوف على حقيقته ولا تاخذه ممن هب ودب قياك الله دما يا مرائي.

اما امة الله كما قلت ليس هناك بدعة حسنة واخرى سيئة ولا فكر عمر رضي الله عنه اني ساقولها يا ترى هل هي لغوية ام اصطلاحية فكل الفرضيات من عندنا ولكن رضي الله عنه راى ان النبيء لم يسنها رافة بنا لقوله تعالى رحماء بينهم .فلما راى عمر التمام الناس وراء ابي ابن كعب ورضوها استبشر عمر وقال نعمة البدعة هي وحسب رايء ان اقرار البدع الحسنة بدات من هذه الحادثة

أمة الله
2009-08-02, 04:22 AM
وعليكم السلام ورحمة الله


اما امة الله كما قلت ليس هناك بدعة حسنة واخرى سيئة

شرعا لا يوجد ولكن أطلقها بعض العلماء على البدعة لغة


ولا فكر عمر رضي الله عنه اني ساقولها يا ترى هل هي لغوية ام اصطلاحية

كيف لم يفكر وهو يعلم رضي الله عنه أنها سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعلم رضي الله عنه أن كل بدعة ضلالة


ولكن رضي الله عنه راى ان النبيء لم يسنها رافة بنا

بل هي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم !!

الله المستعان

إسلام علي
2009-08-02, 05:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأخوة

واضح تماماً يا زميل عبدالحق أنك تحترم طلبات الآخرين
فقد قلت لك تفضلاً أحسن كتابة الآيات وكبر خط كتابتك قليلاً لكنك لم تستجيب


اقول وبالله استعين ان جل الطرق ان لم اقل الكل على باطل وفيها ما يايد كلامي من مخالفاتوأيضاً أحسن كتابة الكلمات العادية لكي لا نضيع أوقاتاً في تفسيرها
فأقول تكتب أقول وليست اقول
ويؤيد وليست يايد


وقد قال تعالى وكل انسان الزمناه طائره في عنقهوأخطر شيء هو تحريف القرآن
تصحيح أخطاءك > إنسان >ألزمناه
فرجاءاً الانتباه عدم التقليل من شأن هذا
ملحوظة : واضح جداً إنك على حق لدرجة إنك مش عارف تكتب كلمتين بالعربي صح !!
الحمد لله الذي جعل اللسان العربي من الدين
أما قولك
اقول وبالله استعين ان جل الطرق ان لم اقل الكل على باطل وفيها ما يايد كلامي من مخالفات
فها أنت تنسف أمرك , إذا كانت طرقكم هكذا فلماذا لا تعدلون عنها ؟! وتتبع سبيل المؤمنين ؟

وقولك

اما في ما يخص واقع تونس فهي كزميلاتها من البلدان العربية وان كان كل شيء مكشوف
للعيان فبعض بلدان عرفوا بالتدين ظاهريا وبالبوائق خارجيا واصراف الاموال الطائلة للملذات
المحرمة وينقد تونس بينما هم في الفجور منغمسون
فكم يدل على جورك وتعديك وقلة انصافك ! ويدل أيضاً على عدم قراءتك لما في الرابط الذي وضعته لك وهذا فيه استخفاف بي سأتغاضى عنه لأني لست بحاجة لأن يوقرني أحد ولكن أنا أكلمك معذرة إلى الله ولعلك ترجع

وقولك هذا يدل أيضاً على جهلك ففي مصر يا صاحب المساجد عامرة والصلوات بفضل الله قائمة أما في تونس فالصلوات غير قائمة الظهر مثلاً يصلونه قبيل العصر ثم يصلوا العصر هكذا في كل المساجد !! وحتى التعليم الشرعي مختلط وبه من الفسق ما الله به عليم لدرجة أن كلية القرآن بها مسبح مختلط يسبح به الفتيات والشباب في وقت واحد ولا حول ولا قوة إلا بالله
وقوانين تونس الوضعية فيها من المخالفات العظيمة مال الله به عليم مثل قانون منع تعدد الزوجات و و و وهذا يدل على علمانية النظام بل وحربه للإسلام أصلاً وعليه فإنك لن تجد طريقك للهدى في تونس إلا أن يشاء الله فاسمع منا لعل الله يهديك
أما هنا في مصر فسنة النبي قائمة مطبقة ولله الحمد ومن أراد الجهر بتدينه فلا حرج أما عندك فيا ويلك ويا سواد ليلك
أما الفسوق فهو موجود ولا ننكره بل نشكوا إلى الله عز وجل ممن تسببوا فيه

ويبدو إن الحديث معك سيطول ولن تقتنع لذا سأسألك أسئلة قليلة موجزة

1- ابن عربي هذا الذي ذكرت وعظمت في سابق كلامك ما قولك في أنه أباح لمن يريد الحج أن يصنع كعبة في داره ويطوف حولها ؟ وهل قال ذلك أم لا وما هي كتبه التي تقرأ له فيها ؟

2- ما هي الطريقة التي تعبد الله بها ؟ شاذلية أحمدية إلخ ؟ وما هي الكتب التي تقرأها وتدين الله بها ؟