المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار حول الفكر الصوفي



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 [21] 22 23 24 25 26 27 28

عبد الحق
2009-08-04, 02:04 AM
اما قولي لاخي الله حسبي وكفى ان من عادة ابن الوليد التعنت والعناد لكل من عارضه لانه
من المتهرطقين ومن عمي البصيرة المتشدقين بتعلة الكتاب والسنة ولا يعلمون الا ظاهرها ويا ليت
اتقنوا ظاهرها فعرفوا حقائقها
من عمل بما علم اورثه الله علم ما لم يعلم
اما لركن الدين وهو خالي منه اقول عرفت يا ابني شيء وغابت عنك اشياء
اما لذو الفقار ان الاحاديث التى سقتها متواترة عند الصوفية وان كنت لم ءاتي بمصادرها فلا يبطل للود قضية زد لم نهتك للشريعة باب بل كلها حرص لزيادة نشاط المريد اماالواسطةففهمتها خطئا
اذ مما تاخذ علمك كطالب تاخذ معرفتك بالله كمريد
اما للمرائي المستشهد برواية مصعب لم يكن في هذه الامة لا احبار ولا رهبان وان كني ابن عباس بها بل شيخا اتخذناه دليلا ليقينا مهالك النفسية والشيطانية كما جاء عن الجنيدي
اما صلاة التراويح لم تاتي صريحة كصلاة التسبيح واني احترم راي الائمة في ذلك
اما ابو محمد جابر رضي الله عنه اول قطب بعد السبط وانه اشتهر بحبه لال البيت عابد زاهدا
ولم يكن من الشيعة.
اما مسلم للابد اسال لك الله ذلك في حديث ابو هريرة ونقله ابن القيم في شرحه على منازل
السائرين ما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله والذاكرات وفي روايةالذين اهتزوا بذكر الله فوضع الذكر عنهم اوزارهم فوردوا القيامة خفافاوروى الحافظابو نعيم الاصبهاني في كتابه حلية الاولياء المتفق على صحته قال كانت الصحابة رضي الله عنهم اذا ذكروا الله مالوا كما تميل الشجرة في يوم الريح.وقال علي كرم الله وجهه اذا ذكروا مادوا كما تميد الشجر في يوم الريح
ذكره الغزالي في الاحياء وجزم الغزالي باباحة الاهتزازوقال الحليمي لا باس به في منهاجه
وكذا قال ابن العمادوالسهروردي والرفاعي واحتج بما يقتضي الاباحة
ولله در من قال من ارباب الاحوال عند ذكر اسم الكبير المتعالي
اسم اذا فرع القلب تمايلت طربا وتمت بالتقى اسرارها
واذا حدى الحادي بطيب حديثه طابت وفاحت بالرضا ازهارها
ترتاح ان ذكر اسمه وبهزها طربا اذا حفت به اوكارها
واذا ابتدات به حضرة حضر السرور بها وطاب مزارها
اما السيوطي اجاب على من قام ذاكرا من اهل الصوفية واستمر على ذلك لوارد حصل له او من
ذاق لذة التواجد فقال لا انكار عليه واستشهد بكلام البلقيني والابناسي
وقال الجنيدي علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة

ذو الفقار
2009-08-04, 10:49 AM
اما لذو الفقار ان الاحاديث التى سقتها متواترة عند الصوفية وان كنت لم ءاتي بمصادرها فلا يبطل للود قضية زد لم نهتك للشريعة باب بل كلها حرص لزيادة نشاط المريد اماالواسطة ففهمتها خطئا
اذ مما تاخذ علمك كطالب تاخذ معرفتك بالله كمريد

يا عبد الحق : والذي رفعهن سبع وبسطهن سبع إني لا أريد بك إلا الخير وإني أخاف عليك من الضلال وإني لا أدعوك إلى وهابية أو سلفية أو أو أو وإنما أدعوك لكتاب الله وسنته فقط وهذا كتاب الله يحكم بيننا " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا "

يا أخي بالله عليك كيف تحكم بصحة حديث لكونه متواتر عند الصوفية ؟!
كيف تميز انت كعاقل إن كنت على حق أو على ضلال إن كنت تأخذ علمك من الرجال دون أن ترجع إلى قول الله ورسوله ؟

إن كنت تتكلم مع احد الشيعة وقال لك " الرسول ققال أن اهل التصوف بدعة " وهو حديث متواتر عند الشيعة فماذا ستقول ؟
ستقول أن هذا تخريف من فرقة ضالة ولا أصل لهذا الحديث ولكنه يصر أنه صحيح اكونه متواتر عند اهل ملته

هذا الموقف بالظبط ما يحدث الآن
نحن نرفض أي حديث دون إسناده ولولا الإسناد لقال كل من هب ودب ما قال دون ظابط



لا أحب الإطالة ولكن أنتر ردك على السؤال التالي بكل مصداقية وإنصاف للحق

هل تقبل أنت أي حديث دون إسناد ؟

خالد بن الوليد
2009-08-04, 11:15 AM
إلى المزيد من هدم العقيدة الصوفية الباطلة حتى نذرها قاعا صفصفاً إن شاء الله تعالى :


يقول عبد قطب الوقت :



من عادة ابن الوليد التعنت والعناد لكل من عارضه لانه من المتهرطقين ومن عمي البصيرة المتشدقين بتعلة الكتاب والسنة ولا يعلمون الا ظاهرها ويا ليت




اتقنوا ظاهرها فعرفوا حقائقها



:p018:

إثبت .




إثبت أنني من المتهرطقين .. أمامك مداخلاتي في الموضوع بأكملها ،بل أمامك مداخلاتي في المنتدى كله وتتجاوز الألفين مداخلة ، استخرج لي سطرا واحد فيه هرطقة .




في الوقت الذي استخرجت أنا فيه من مداخلاتك الأربعين افتراء وكذباً على الله وعلى رسوله وبدعاً لا حصر لها .. والكل الآن أصبح يعلم أن خالد بن الوليد قد طعن الصوفية في مقتل ، وأن الصوفي عبد قطب الوقت يقف أمامه عاجزا ذليلا لا يستطيع الرد .. ومداخلاتي في الموضوع ناطقة بذلك .




نتابع إذن :





من عمل بما علم اورثه الله علم ما لم يعلم




سبق للدكتور محمد قاسم في المداخلة رقم 15 بأن أوضح لك بأن هذه الرواية موضوعة لا أصل لها .. ووقفتَ أنت أمامه مذلولا مبلولا مفضوحاً لا تستطيع إثبات صحة هذه الرواية من أي كتاب معتبر .. ولكنك تصر على الاستشهاد بها عنادا واستكبارا - كعادة الصوفية - بعدما تبيّن لك الحق .. فتبوأ إذن مقعدك من النار يا عبد قطب الوقت .




فحذار يا أبو عبده ، فأنا لا أقرأ مداخلاتك ومداخلات الاعضاء فقط .. بل إنني أحفظها حفظاً . فماسبق وقمنا بالرد عليه محفوظ في الذاكرة .





اما للمرائي المستشهد برواية مصعب لم يكن في هذه الامة لا احبار ولا رهبان

:p018:
يا مسكين ..





هذه الرواية تخص كل من اتخذ من دون الله أربابا من مخلوقاته يحلون له ما يحرم الله فيحله ، ويحرمون له ما أحل الله فيحرمه ..




وليست خاصة بالأحبار والرهبان فقط يا عبد قطب الوقت .





اما ابو محمد جابر رضي الله عنه اول قطب بعد السبط وانه اشتهر بحبه لال البيت عابد زاهدا






ولم يكن من الشيعة.



لقد طلبت منك معلومات عن أبي محمد جابر ، لم أطلب منك ان تكتب قصيدة في مدح أبي محمد جابر .. المعلومات يجب أن تشمل اسمه كاملا ، الفترة التي عاش فيها ، وأين عاش ، من الذي كتب عنه ، ماذا قالوا فيه ، فعندي مصادر صوفية معتمدة تصرّح بأنه من المجاهيل .. فهلا أتيتنا أنت بمصدر يعرّفنا به ؟




لاحظ أنني اتكلم معك بشأن السند وأنا على يقين جازم بأن الرواية باطلة ولا سند لها ، وأن سند الطرق الصوفية كله ساقط وغير معتبر لأنهم أهل زندقة وضلال ، ولكنني أريد منك أن تؤكد كذبك بنفسك على رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر سند مركّب لهذه الرواية حتى أقيم عليك الحجة أمام الله ليطرحك في النار فلا تخرج منها أبداً .




شد حيلك معايا بأه يا كذاب .. أريد ان أصل بك إلى الدرك الأسفل من النار .





اما مسلم للابد اسال لك الله ذلك في حديث ابو هريرة ونقله ابن القيم في شرحه على منازل السائرين ما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله والذاكرات وفي روايةالذين اهتزوا بذكر الله فوضع الذكر عنهم اوزارهم فوردوا القيامة خفافا




الصوفية ما أقبحهم من مخلوقات ، يفترون على رسول الله ويكذبون عليه ويحرّفون كلامه بكل بجاحة ووقاحة .. هذا بخلاف كذبك على الإمام ابن القيم يا عبد قطب الوقت ..




نقل ابن القيم في الوابل الصيب في الفائدة الثانية والستين حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيروا سبق المفردون ، قال الذين اهتروا في ذكر الله تعالى يضع الذكر عنهم أوزارهم.




((قال الشيخ الألباني في السلسة الصحيحة: جاء في الحديث الصحيح: [ سبق المفردون. قالوا: يا رسول الله ! ومن المفردون؟ قال: الذين يهترون في ذكر الله]. يهترون: أي يولعون. قال ابن الأثير: يقال: أهتر فلان بكذا واستهتر فهو مهتر به ومستهتر. أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل غيره.




ولكن بعض الصوفية يُحرفون الكلم عن مواضعه فيقولون يهتزون من الإهتزاز يمينا ويسارا لأجل تشريع باطلهم .




يقول الشيخ سليم الهلالي حفظه الله : وقع تحريف في بعض المصادر، فأصبحت «يهترون» تقرأ «يهتزون» -بالزاي المعجمة-، فلا يفرح بذلك الصوفية الراقصة: الذين تضطرب ألياتهم يمينًا وشمالاً عند ذكر الله، وليته من الذكر المشروع، لكنهم ابتدعوه أصلاً ووصفًا. انتهى.




عجبتني أوي كلمة "آلياتهم" دي "يعني مؤخراتهم" .. كلامه صحيح فعلا .

s11





فأما رواية : "فوردوا يوم القيامة خفافاً" والتي ألصقتها في الرواية" فقد ضعفها الألباني في ضعيف الجامع (3240).




يعني تحريف وروايات ضعيفة في سطر واحد .. ماشاء الله .





وروى الحافظا أبو نعيم الاصبهاني في كتابه حلية الاولياء المتفق على صحته قال كانت الصحابة رضي الله عنهم اذا ذكروا الله مالوا كما تميل الشجرة




من الذي قال ذلك ؟ أبو النعيم الأصبهاني لم يقل هذا الكلام في كتابه "حلية الأولياء" بأجزاءه السبعة .. يا كذاب.




ثم إن كتاب "حلية الاولياء" لم ينقل عن أحد من العلماء قوله فيه أنه (متفق على صحته) .. يا كذاب . (ولا علشان اسمه "حلية الاولياء" يبقى خلاص متفق على صحته يا صوفي ؟)




ما فعله أبو نعيم الأصبهاني في "حلية الاولياء" هو انه نقل رواية علي بن أبي طالب التي ذكرتها في مداخلتك :





قال علي كرم الله وجهه اذا ذكروا مادوا كما تميد الشجر في يوم الريح




وهذا الأثر عن علي رضي الله عنه لا يصح.




يقول العلامة المحدّث ناصر الدين الألباني في السلسلة الصحيحة (2 / 307) :

" و بهذه المناسبة لابد من التذكير نصحا للأمة , بأن ما وما يذكره بعض المتصوفة عن علي رضي الله عنه أنه قال و هو يصف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح " . فاعلم أن هذا لا يصح عن علي رضي الله عنه , فقد أخرجه أبونعيم في " الحلية " ( 1 , 76 ) من طريق محمد بن يزيد أبي هشام ، حدثنا المحاربي ، عن مالك بن مغول ، عن رجل من ( جعفي ) ، عن السدي ، عن أبي أراكة عن علي .
قلت : و هذا إسناد ضعيف مظلم .





وبذلك نرد على من قال بجواز الاهتزاز والرقص أثناء الذكر .. ومن قال بجواز ذلك فعليه بالدليل من الكتاب أو من السنة .




ويجب أن يُعلم أن كل عبادة لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أرشدنا إليها ، ولم يفعلها أصحابه رضي الله عنهم ، لا يجوز لأحد أن يفعلها ، لأنها لو كانت خيراً لسبقونا إليه .




وكما قلنا سابقاً آلاف المرات أن الأصل في باب العبادات : المنع ، حتى يرد الدليل عليها شرعاً ، فلا يقال : إن هذه العبادة مشروعة من أصلها ، أو من جهة عددها ، أو هيئتها ، إلا بدليل شرعي ، فمَن ابتدع في دين الله ما لم يشرعه الله : فما صدر منه : مردود عليه ، قال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ) ، وفي رواية : (مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)"




وقد سئل الإمام أبو بكر الطرطوشي رحمه الله :




ما يقول سيدنا الفقيه في مذهب الصوفية ؟ واعلم - حرس الله مدته - أنه اجتمع جماعة من رجال ، فيكثرون من ذِكر الله تعالى ، وذِكر محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم إنهم يوقعون بالقضيب على شيء من الأديم – الجِلد - ، ويقوم بعضهم يرقص ويتواجد حتى يقع مغشيّاً عليه ، ويحضرون شيئا يأكلونه ، هل الحضور معهم جائز أم لا ؟ أفتونا مأجورين .




فأجاب:




"يرحمك الله ، مذهب الصوفية بطالة ، وجهالة ، وضلالة ، وما الإسلام إلا كتاب الله وسنَّة رسول ، وأما الرقص والتواجد : فأول من أحدثه أصحاب " السامري " ، لمَّا اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار ، قاموا يرقصون حواليه ، ويتواجدون ؛ فهو دين الكفار ، وعُبَّاد العجل ؛ وأما القضيب : فأول من اتخذه الزنادقة ؛ ليشغلوا به المسلمين عن كتاب الله تعالى ؛ وإنما كان يجلس النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه كأنما على رؤوسهم الطير من الوقار ، فينبغي للسلطان ، ونوابه : أن يمنعهم عن الحضور في المساجد ، وغيرها ؛ ولا يحل لأحدٍ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم ، ولا يعينهم على باطلهم ؛ هذا مذهب مالك ، وأبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وغيرهم من أئمة المسلمين ، وبالله التوفيق" انتهى .




نقله عنه الإمام القرطبي في "تفسيره" (11/237 ، 238) .






لي عودة مرة أخرى إن شاء الله للتعليق على بعض ضلالات هذا الصوفي الكذاب .

خالد بن الوليد
2009-08-04, 12:23 PM
وقران يحتوي بظاهر وباطن ولذلك خصص له علماء شريعة وحقيقة ويا خير من جمع بينهما

هذه النقطة ستكون موضوع حوارنا القادم إن شاء الله في هذه الصفحة .


وبعد كلامي عن بن عربي سواء ايجابي او سلبي فهو ليس من سلسلتنا لا شيخ كان ولا مريد لناخذ عليه التصوف انه من سلسلة الجنيد وعبد القادر الجيلاني وما قولي حتى اطلع اكثر على ما جاء في حقه دليل على ذلك.
وها انت تتبرأ منه مرة أخرى .
:p018:

الصوفي يرد بحسب ما يقتضيه الحال .

يعني بيقول أي كلام في أي كلام لانه مش فاهم اي كلام ، ولكن حينما يجد أمامه من يرد ويناقش وينسف له حججه الواهية يتخبّط ويتلوى ويترنح ويتردد مثل السكارى .

خالد بن الوليد
2009-08-04, 12:27 PM
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

"لم يُعرف عنه صلى الله عليه وسلم أنه خصص أياماً ، وليالي من الأسبوع ، يجتمع فيها هو وأصحابه على ذِكر الله تعالى جماعةً باسمٍ مفردٍ من أسمائه الحسنى ، قياماً ، أو قعوداً ، في حلقات ، أو صفوفاً ، يترنحون فيها ترنح السكارى ، ويتمايلون فيها تمايل الراقصين طرباً لتوقيع الأناشيد ، ونغمات المغنين ، ودفات الطبول ، والدفوف ، وأصوات المزامير ، وبهذا يُعلم أن ما يفعله الصوفية اليوم : بدعة محدثة ، وضلالة ممقوتة" انتهى .

خالد بن الوليد
2009-08-04, 12:48 PM
ويقول العلامة ابن عثيمين رحمه الله:

والصوفية الذين ابتدعوا عدداً معيناً لذكر الله تعالى، وصفة معينة حين القيام بذلك، يزعمون أنهم سنوا بذلك سنة حسنة لحمل النفوس بزعمهم على القيام بهذا العدد المعين من ذكر الله تعالى وتنشيطها على العمل إذا كان على تلك الصفة من الهز والتمايل والرقص والتلحين ونحو ذلك.اهـ

رسالة حول دعاء ختم القرآن من مجموع فتاواه (ج 14)

خالد بن الوليد
2009-08-04, 01:10 PM
الشيخ العلامة أبو إسحاق الحويني يتحدّث عن الرقص الصوفي

http://www.youtube.com/watch?v=XAhbgaDRQiI

مسلم للابد
2009-08-04, 02:01 PM
هل مشايخ الصّوفية متصلون بالله؟

السؤال:
ما هو مكان الصوفية في الإسلام ؟
ما صحة القول بأن هناك عبّاد وأولياء يتّصلون بالله ، بعض الناس يعتقدون بهذه الظاهرة وأنّ هناك ما يُثبت ذلك في الأديان المختلفة والأنحاء المختلفة في الأرض ؟
كيف تمكن رؤية الذين يدعون بأنهم صوفية أو تابعين للصوفيين ؟
أليست الصلاة والذكر نوع من الاتصال بالله سبحانه وتعالى ؟


الجواب من الشيخ / محمد صالح المنجد


"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

الجواب:
الحمد لله
لم يعرف الإسلام اسم الصوفية في زمن الرسول وصحابته والتابعين حتى جاء جماعة من الزهاد لبسوا الصوف فأطلقوا هذا الاسم عليهم ، وقيل مأخوذ من كلمة صوفيا ومعناها الحكمة باليونانية وليست مأخوذة من الصفاء كما يدعي بعضهم لأن النسبة إلى الصفاء صفائي وليست صوفي .
وظهور هذا الاسم الجديد والطائفة التي تحمله زاد الفرقة في المسلمين ، وقد اختلف الصوفية الأوائل عن الصوفية المتأخرة التي انتشرت فيها البدع بشكل أكبر وعمّ فيهم الشرك الأصغر والأكبر وبدعهم مما حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة. رواه الترمذي وقال حسن صحيح

وفيما يلي مقارنة بين معتقدات الصوفية وطقوسها وبين الإسلام المبني على القرآن والسنّة :

الصوفية : لها طرق متعددة كالتيجانية والقادرية والنقشبندية والشاذلية والرفاعية وغيرها من الطرق التي يدعي أصحابه أنهم على الحق وغيرهم على الباطل والإسلام ينهى عن التفرق ويقول الله تعالى { ...ولا تكونوا من المشركين (31) من الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون } ( سورة الروم الآيات 31-32).

الصوفية : عبدوا غير الله من الأنبياء والأولياء الأحياء والأموات فهم يقولون ( يا جيلاني ويا رفاعي ويا رسول الله غوثاً ومدد ، ويا رسول الله عليك المعتمد ) .
والله ينهى عن دعاء غيره فيما لا يقدر عليه إلا هو ويعدّه شركاً إذ يقول { ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك من الظالمين } سورة يونس ،آية 106 .

الصوفية : تعتقد أن هناك أبدالاً وأقطاباً وأولياء سلّم الله لهم تصريف الأمور وتدبيرها والله يحكي جواب المشركين حين يسألهم :{ ومن يدبر الأمر فسيقولون الله } سورة يونس : 31 . فمشركو العرب أعرف بالله من هؤلاء الصوفية .

الصوفية : يلجأون لغير الله عند نزول المصائب والله يقول : { وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير } .
بعض الصوفية : يعتقد بوحدة الوجود فليس عندهم خالق ومخلوق فالكل خلق والكل إله .

الصوفية : تدعو إلى الزهد في الحياة وترك الأخذ بالأسباب وعدم الجهاد والله تعالى يقول { وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا } ( سورة القصص ،آية 77).
{ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } ( سورة الأنفال ،آية 60) .

الصوفية : تعطي مرتبة الإحسان إلى شيوخهم وتطلب من المريدين أن يتصورا شيخهم عندما يذكرون الله حتى في صلاتهم وكان بعضهم يضع صورة شيخه أمامه في الصلاة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ". رواه مسلم .

الصوفية : تبيح الرقص والدف والمعازف ورفع الصوت بالذكر والله تعالى يقول { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم } ( سورة الأنفال ، آية 3 ) .
ثم تراهم يذكرون بلفظ الجلالة : الله فقط فيقولون الله ، الله ، الله وهذه بدعة وكلام غير مفيد لمعنى شرعي بل يصلون إلى حدّ التلفظ بكلمة ( أهـ ، أهـ ) . أو هو ، هو . والإسلام والسنة أن يذكر المسلم ربّه بكلام مفيد صحيح يُؤجر عليه كقوله : سبحان الله والحمد له ولا إله إلا الله والله أكبر ونحو ذلك .

الصوفية : تتغزل باسم النساء والصبيان في مجالس الذكر فيرددون اسم الحب والعشق والهوى وغيرها وكأنهم في مجلس طرب فيه الرقص وذكر الخمر مع التصفيق والصياح وكلّ هذا من عادة المشركين وعبادتهم قال الله تعالى : { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية } سورة الأنفال آية 35 .( المكاء : الصفير ، والتصدية : التصفيق ) .
بعض الصوفية يضرب نفسه بسيخ حديد قائلاً ( يا جداه ) فتأتيه الشياطين ليساعدوه على فعله لأنه استغاث بغير الله ، قال الله تعالى : { ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين } سورة الزخرف ، آية 36 .

الصوفية : تدعي الكشف وعلم الغيب والقرآن يكذبهم : قال عزّ وجلّ : { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله } . ( سورة النمل آية 65 ) .

الصوفية : تزعم أن الله خلق الدنيا لأجل محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن يكذبهم قائلاً { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } (سورة الذرايات آية 56) .
وخاطب الله سبحانه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } سورة الحجر آية 99).

الصوفية : تزعم رؤية الله في الدنيا والقرآن يكذبهم حين قال على لسان موسى :{ رب أرني أنظر إليك قال لن تراني } (سورة الأعراف ، آية 143) .

الصوفية : تزعم أنها تأخذ العلم من الله مباشرة بدون واسطة الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة فهل هم أفضل من الصحابة ؟

الصوفية : تزعم أنها تأخذ العلم من الله مباشرة بدون واسطة الرسول صلى الله عليه وسلم فيقولون : حدثني قلبي عن ربي .

الصوفية : تقيم الموالد والاجتماع باسم مجلس الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهم يخالفون تعاليمه حينما يرفعون أصواتهم في الذكر والأناشيد والقصائد التي فيها الشرك الصريح . وهل احتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمولده أو أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ والأئمة الأربعة وغيرهم فمن أعلم وأصحّ عبادة هؤلاء أم الصوفية .

الصوفية : تشد الرحال إلى القبور للتبرك بأهلها أو للطواف حولها أو الذبح عندها مخالفين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى " متفق عليه .

الصوفية : تتعصب لشيوخها ولو خالفت قول الله ورسوله ، والله تعالى يقول : { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } سورة الحجرات آية 1 .

الصوفية : تستعمل الطلاسم والحروف والأرقام لعمل الاستخارة والتمائم والحجب وغير ذلك .

الصوفية : لا تتقيد بالصلوات الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بل يبتدعون صلوات فيها التبرك الصريح والشّرك الفظيع الذي لا يرضاه الذي يصلون عليه .
أما السؤال عن صحة اتصال مشايخ الصوفية فهي صحيحة لكنها مع الشياطين وليس مع الله
فيوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا قال تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوّاً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه } الأنعام (112) . وقال تعالى : { وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم } الأنعام /121) .
وقال تعالى : { هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك أثيم ) الشعراء 121/222) . فهذا هو الاتصال الذي يحدث حقيقة ، لا الاتصال الذين يزعمونه زوراً وبهتاناً من اتصالهم بالله ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا ، يُنظر معجم البدع : 346- 359
واختفاء بعض مشايخ الصوفية فجأة عن أنظار أتباعهم هو نتيجة لهذا الاتّصال مع الشياطين حتى لربما حملوهم إلى أماكن بعيدة وعادوا بهم في اليوم نفسه أو الليلة نفسها إضلالا للبشر من أتْباعهم .
ولذلك كانت القاعدة العظيمة أننا لا نزن الأشخاص بالخوارق التي تظهر على أيديهم وإنما بحسب بعدهم وقربهم والتزامهم بالكتاب والسنّة ، وأولياء الله حقّا لا يُشترط أن تظهر لهم خوارق بل هم الذين يعبدون الله بما شرع ولا يعبدونه بالبدع ، أولياء الله الذين ذكرهم ربنا في الحديث القدسي الذي رواه البخاري في الصحيح 5/2384 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه " . والله الموفق والهادي إلى طريق الصّواب .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (http://www.islam-qa.com/ar/ref/4983/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%B5%20%D8%B9%D9%86%D8%A F%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%87)

السيف الدمشقي
2009-08-04, 06:42 PM
السلام عليكم

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى

هناك فهم خاطئ جدا عن الصوفية في عقول كثير من رواد هذا المنتدى

و أراكم تكثرون دوما من النقل عن شيوخكم و تحتجون بأقوالهم و كأنها من أقوال القرآن و السنة و السلف الصالح و تسلمون بها من دون جدال

مخالفين بذلك لجمهور العلماء من السلف و الخلف الذين إما تصوفوا أو مدحوا التصوف و الصوفية الصادقين حتى ممن اشتهر بالخلاف من الصوفية كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

لي عودة إن شاء الله

خالد بن الوليد
2009-08-04, 06:53 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



و أراكم تكثرون دوما من النقل عن شيوخكم و تحتجون بأقوالهم و كأنها من أقوال القرآن و السنة و السلف الصالح و تسلمون بها من دون جدال


ده احنا برضه ؟

أهلا أهلا بالسيفق الدمشقي .. نورت المنتدى .

ماذا تعتقد في المولد النبوي يا عزيزي ؟

وماذا تقول في حديث :

"إذا كان الغالب على عبدي الاشتغال بي، جعلت همه ولذته في ذكري، فإذا جعلت همته ولذته في ذكري عشقني وعشقته، ورفعت له الحجاب فيما بيني وبينه ولا يسهوا إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال الأبدال حقاً،أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبة أو عذاباً ذكرتهم فصرفته بهم عنهم" ؟

أرجو ان أجد عند حضرتك إجابة بعد عودتك سالماً إن شاء الله .